الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:39 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

مها صبرى.. حكاية الدجالة التى أنهت حياتها .. وقصتها مع أم كلثوم والشيخ الشعراوى

مها صبرى
مها صبرى

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنانة الكبيرة مها صبري، صاحبة أغنية "ما تزوقيني يا ماما، ورحلت عن عمر 57 عاماً،اسمها الحقيقي زكية فوزي محمود وولدت في حي باب الشعرية بالقاهرة في مصر، في 22 من شهر مايو عام 1932، ومها صبري اسمها الفني اختاره لها الفنان عبد السلام النابلسي، بدأت مشوارها الفني عام 1959 من خلال دورها في فيلم “عودة الحياة” وأخذت دور البطولة، رسمت مشوارها الفني، فلم تمهلها الحياة أن تستمتع ببريق الشهرة التي حققتها خلال رحلتها الفنية وذلك عندما اكتشفتها المنتجة ماري كويني عام 1959 وقدمتها في فيلم “أحلام البنات” أمام رشدي أباظة، ومثلت وغنت في مجموعة من الأفلام منها فيلم “منتهى الفرح” مع الفنان حسن يوسف عام 1963، كما مثلت في أفلام مع حسين صدقي وإسماعيل ياسين، ومن أشهر أغانيها أغنية “ما تزوقيني يا ماما” التي غنتها في فيلم “منتهى الفرح”.

شاركت معا مع المغني ماهر العطار في البرنامج الإذاعي “أمطار الربيع”، وشاركت في بطولة فيلم “حسن وماريكا”، كما شاركت في مجموعة أفلام منها: “حب وحرمان، لقمة العيش، إسماعيل يس في السجن، أنا العدالة”، ويعتبر دورها في “بين القصرين” والتي جسدت فيه دور راقصة بشارع محمد علي، أكثر أدوارها شهرة وتميز في السينما، كما أنها قدمت في الدراما التلفزيونية عملاً واحداً وهو مسلسل “ناعسة” عام 1970، واختتمت حياتها الفنية في العام 1983 بفيلم “يا ما أنت كريم يا رب”، ويبلغ رصيدها الفني أكثر من 25 فيلم سينمائي، وغنت للأطفال الأغنية الشهيرة وهي “كت كت كتاتيتو كتكوتي”.

تزوجت في سن صغير من رجل أكبر منها في السن كثيراً وكان يحبها ولا يرفض لها أي طلب مهما كلفه الأمر، وأنجبت منه ابنها الأول مصطفى، ولكنها انفصلت عنه بعد عامين فقط من الزواج، ثم تزوجت مرة ثانية من تاجر ميسور الحال أنجبت منه ابنتيها نجوى، وفاتن، وانفصلت عنه أيضاً بعد ذلك إلى أن تزوجت اللواء الراحل علي شفيق.

بعد زواجها منه عانت كثيراً حتى بعد وفاته، وذلك بسبب بعدها عن الفن، وعلى الرغم من رحيلها، إلا أنها حاضرة في أفراحنا كل يوم، من خلال أغنية “ما تزوقيني يا ماما”، التي غنتها وأبدع بليغ حمدي في تلحينها، فلقبت في البسطاء بهذه الأغنية التي تُوصف بأنها “سيدة أغاني الأفراح”، وكان للسيدة أم كلثوم فضل عليها فأخرجتها من أزمتها بعد حبس زوجها وذلك بأن توسطت لها خاصة أنها كانت مقربة من السلطة وعادت للغناء والتمثيل، ولكن لا شيء يبقى كما هو، فقد اعتزلت الفن وتوفيت في السادس عشر من ديسمبر عام 1989.

بعد رحيل الفنانة المصرية مها صبري عن الحياة صرحت ابنتها الثانية فاتن عبد الفتاح، عن سر من أسرار والدتها الراحلة، وكانت عندها المفاجأة وأن النجمة بعد اعتزالها بسنوات طويلة رافقتها وتقربت إليها إحدى الجارات، وأقنعتها بمرور الأيام بقوة الدجالين وقدراتهم الخارقة، وللأسف صدقتها النجمة وأدى بها الحال إلى حرصها على اقترابها من عالم الدجل، وذهاب الدجالين بشكل مستمر إلى منزلها، حتى أن أحدهم كان يقيم معها ليقنعها بتناول (الزئبق الأحمر) وأنه دواءاً لمرض القرحة الذي كانت تعاني منه، وأنه سيساعدها على الخروج من الاكتئاب.

أكّدت فاتن أن هذه المرأة الدجالة كانت تنقض على الجيران مستخدمةً سلاح الخوف من الأذى، وأخذت منهم العديد من الأموال، وحينما اكتشفت الابنة ذلك أخذت والدتها والتقت بالشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي نصحها بعدم تناول الأعشاب التي يقدمها الدجالون لها لأنها تدمر الكبد والأعصاب، ولكن كان ذلك بعد فوات الأوان، وكانت قد أصيبت بالفعل بمرض الكبد، وعندما واجهت تلك المرأة هددتها بأنها سوف تأذيها وتقتلها، بل وأخذت منها أموالها المودعة في أحد المصارف بلندن، بعد أن أجبرتها على توقيع شيك بمبلغ 20 مليون جنيه، مما أدى إلى تفاقم المرض عليها، ووافتها المنية في 16 من شهر ديسمبر عام 1989، عن عمر يناهز 57 عاماً، تاركة لنا أثرها الجميل، وقد صرحت ابنتها بذلك لأنها تقدم بلاغ إلى النائب العام حول أسباب وفاة والدتها الراحلة، وتطلب مهاجمة والقبض على كل الدجالين وأنه كثر وجودهم، ولذلك لابد من التخلص منهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة