الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 06:29 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. بعد رفع الحد الأدنى.. المالية تنشر جدول صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والمعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين... سعر الذهب اليوم الإثنين 6-5-2024 عيار 21 مفاجأة عادل خيري الكوميديان الحزين.. ورث والده أنهي حياته ومحمد عوض خطف الأضواء منه وحكايته مع نجيب الريحاني سعر الدولار اليوم الإثنين 6-5-2024 آخر تحديث جدول مباريات اليوم الاثنين 6-5-2024 و القنوات الناقلة سقوط الأسطورة.. محمد رمضان المغضوب عليه وحقيقة منعه من الغناء في مصر كيف تحصل على معاش تكافل وكرامة 2024؟.. بخطوات بسيطة موعد مباراة ريال مدريد ضد بايرن ميونخ في دوري الأبطال.. و القنوات الناقلة شم النسيم 2024.. صفات يتحلى بها عشاق الفسيخ والرنجة أبرزهم أحمد سعد وأنغام.. نجوم الغناء يحيون حفلات غنائية علي مسارح مصر والعالم ليفربول يتغنى بـ محمد صلاح بعد إنجازه التاريخي في الدوري الإنجليزي الأعلى للجامعات يعتمد معادلة برنامجى دبلوم وماجستير الأدب والفيلم بالأكاديمية العربية

كبير المبتهلين.. ما لا تعرفه عن الشيخ النكلاوي بعد وفاته

الشيخ رفيق النكلاوي
الشيخ رفيق النكلاوي

نعت إذاعة القرآن الكريم، المبتهل الإذاعي رفيق النكلاوي الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ72 عامًا، وذلك بعد مسيرة حافلة بالعطاء فى طريق الإنشاد والابتهال الديني، حيث قدم الراحل العديد من الابتهالات الدينية التى جعلت له جمهوراً كبيراً داخل مصر.

وعلى الرغم من شهرة الشيخ النكلاوي داخل مملكة المنشدين والمبتهلين المصريين، إلا أن كثير من شباب الجيل الحالي لا يعرف عنه الكثير، وفيما يلي يستعرض" الموجز" معلومات هامة عن مسيرته في الإنشاد الديني:

التحق الشيخ رفيق النكلاوي بالإذاعة والتليفزيون المصري وعمره 40 عامًا، حيث كان يميل منذ صغره إلى مدح الرسول وإلى المشاركة في حفلات الابتهال والإنشاد الديني في العديد من المناسبات الدينية، حيث كان من كبار رجال الإنشاد الديني المعروفين في مصر والعالم الإسلامي، حيث قدم العديد والعديد من الابتهالات الدينية.

وقدم "النكلاوى" العديد من التواشيح الدينية التي جعلته يحلق في سماء الابتهالات والإنشاد الديني حتى لقبه البعض بصاحب الصوت الملائكي، ونال المبتهل الراحل العديد من الجوائز في المسابقات الدينية المختلفة.

وامتلك المبتهل الراحل صوت عذب أهله لأنه يكون من أفضل المبتهلين والذي ظهرت موهبته في الابتهال منذ نعومة أظافره، فحفظ القرآن والتحق بالمعهد الأزهري، ليسلك طريق الابتهال، حتى يعتمد رسميًا بالإذاعة المصرية، ليلحق بشيوخ الرعيل الأول.

وعاصر الشيخ النكلاوى الكثيرين من شيوخ الإذاعة المصرية ، حيث عمل معهم بالإذاعة مثل الشيخ نصر الدين طوبار، والشيخ الطوخى، والشيخ ممدوح عبد الجليل، والشيخ البساتيني، فجميعهم من الرعيل الأول، الذين رافقهم النكلاوى خلال فترة التحاقه وعمله بالإذاعة.

وحول أشد العقبات التي واجهته في حياته كمبتهل، روى الشيخ الراحل في أحد اللقاءات الصحفية السابقة عن موقف غريب تسبب فيه زميل له من المبتهلين وقال: حينما تم اعتمادي بالإذاعة والتليفزيون أحد المبتهلين الله يرحمه قام بالغناء في إحدى مسارح شارع الهرم، فتم إيقاف كل المبتهلين وقالوا: "إزاي مبتهل يغني في شارع الهرم، فأوقفوا الكل، وكان عليهم أن يحاسبوا المخطئ، ولكن عاد المبتهلون بعد فترة.

كان القارئ الإذاعي، أحمد عوض أبو فيوض، قارئ مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي، ونقيب محفظي وقراء القرآن الكريم بمحافظة كفر الشيخ، نعى ببالغ الحزن والأسى، فضيلة الشيخ رفيق النكلاوى، من كبار مبتهلى إذاعة وتلفزيون جمهورية مصر العربية الذى رحل عن عالمنا الفاني عن عمر ناهز الـ 72 عاماً، اليوم، سائلاً الله سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

وقال «أبو فيوض»، إن الراحل فضيلة مولانا الشيخ رفيق النكلاوي كان واحداً من كبار المبتهلين في مصر والعالم الإسلامي، مضيفاً أننا فقدنا قيمة وقامة كبيرة ورائداً من رواد مملكة الابتهال والإنشاد الديني، وصاحب بصمة واضحة وكبيرة في الإنشاد والابتهال الديني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.