الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

ملك الجمل.. لقبت بـ«ملكة الشر» وأصيبت بالاكتئاب بسبب وفاة نجلها وحفيدها.. وقع فى غرامها شاعر قصيدة الأطلال وهذه حكايتها مع أزواجها الثلاثة

ملك
ملك

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنانة ملك الجمل، والتى ولدت بمحافظة بورسعيد فى 29 يناير من عام 1929، والدها كان مدرساً للغة العربية بأحد المعاهد الأزهرية، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وبعد تخرجها منه قررت أن تدرس التمثيل فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعلى الرغم من عدم استقرارها بالقاهرة إلا أنها استطاعت أن تنجح في دراستها.

بدأت ملك مشوارها الفني بالعمل في الإذاعة المصرية في أواخر الأربعينات، ثم انضمت إلى العديد من الفرق المسرحية، ومن أشهر الفرق التي عملت معها فرقة يوسف بك وهبي، وقدمت معه العديد من الأعمال المسرحية الناجحة، كما سافرت معه إلى باريس وقدمت هناك العديد من العروض المسرحية الناجحة، ثم انضمت إلى الفرقة المسرحية الحديثة.

طالت الفنانة المصرية ملك الجمل العديد من الشائعات، ولعل أبرز الشائعات التي تردد صداها حول ملك الجمل هي قصة حب الشاعر الكبير إبراهيم ناجي لها، وقد قيل أنه كتب فيها قصيدة الأطلال التي غنتها كوكب الشرق أم كلثوم، وخاصة أنها وقتها كان لديها ولد وحيد يدعى إبراهيم، وأن الشاعر إبراهيم ناجي قد صرح أن القصيدة كتبت في أشخاص حقيقين، والجدير بالذكر أن بعض الشائعات أفادت أن الأغنية كتبت في الفنانة زوزو ماضي.

لعل من أشهر الشخصيات التي قدمتها ملك الجمل في تاريخها الفني هي شخصية خالتي بمبة، والتي قدمتها في الإذاعة المصرية لمدة سبعة عشر عاماً، حيث قدمتها أمام النجم الراحل رأفت فهيم والذي كان يجسد شخصية أبو سيد، وكان هذا الثنائي الناجح من أنجح فقرات برنامج “إلى ربات البيوت” للإذاعية صفية المهندس.

يعد دور مديرة المنزل حكمت في فيلم الشموع السوداء من أشهر الأدوار التي قدمتها الفنانة المصرية الراحلة ملك الجمل، وفيلم الشموع السوداء من بطولة كل من صالح سليم، نجاة، فؤاد المهندس، ملك الجمل، صلاح سرحان، وبدر نوفل، والفيلم مأخوذ من القصة التركية “تحت ظلال الليلك”، وقام بكتابة السيناريو والحوار والإخراج المخرج عز الدين ذو الفقار.

وتزوجت ملك من مهندس زراعى اشهر اسلامه وترك أسرته من أجل الزواج منها على الرغم من كونها اكبر منه في السن، فضلا عن أن سبق لها الزواج مرتين، ورغم كل هذا تزوجها، وأقام بشقة في الزمالك تكلف أثاثها 7000 جنيه، وكتب عقد الشقة والأثاث باسمها
لتعود وتنفصل عنه وتتطالبه بنفقة بعدما أفلس، فى قضية مشهورة حينها وقفت ملك الجمل داخل محكمة عابدين للأحوال الشخصية، تطالب زوجها المهندس الزراعي بنفقة شاملة مسكن ومأكل وملبس وأجر خادم.

وفي القضية التي شهدها العام 1965 قالت «ملك الحمل» أن زوجها يملك 70 فدانًا من أجود الأطيان، ويمتلك مزرعة لتربية العجول، والأرانب في الهرم، وله دخل ضخم، ولكنه هجرها وتركها بلا نفقة.

وبصوت يشوبه حسرة وندم، وقف الزوج أمام القاضي يقول: لم يعد لدي ما أدفعه لها بعد أن فقدت ثروتي كلها بسببها، وكانت بالفعل ثروتي كما ذكرت، ولكن قد قمت ببيع كل هذه الأفدنة تلبية لرغباتها المتلاحقة في طلب النقود.

وأنفقت عليها خلال فترة زواجنا 30 ألف جنيه، وعندما أفلست تنكرت لي، وفوجئت بها تطالبني بالنفقة، بينما كانت معي في الإسكندرية طوال شهر الصيف، وعندما تلقيت الإعلان طلقتها بالثلاثة.

انتفضت ملك الجمل من فوق مقعدها تطلب الكلمة، فسمح لها القاضي، وبابتسامة عريضة قالت: «أنا لم أطلب منه أن يتصرف في أطيانه بالبيع من أجل تلبية مطالبي كما يدعي، هو الذي كان يحب أن يتظاهر أمام زملائي زميلاتي بالثراء، وظل يلاحقني حتى قبلت الزواج منه، وأكثر من ذلك ترك دينه ليتزوجني».

وجاء حكم المحكمة بإلزام الزوج بنفقة شهرية قدرها 30 جنيهًا لملك الجمل، واستأنف الزوج طالبا تخفيف الحكم، وقدم محاميه للمحكمة صور عقود بيع الأطيان التي لم يعد يملكها، وأشار إلى أن الزوج يعمل في تجارة السيارات القديمة، وأن دخله لا يكفي مطالب حياته الضرورية.

توفيت الفنانة المصرية ملك الجمل في 23 من ديسمبر عام 1982، عن عمر يناهز 53 عام، ويقال أن سبب وفاتها هو إصابتها بأزمة قلبية نتيجة لإصابتها بالاكتئاب الشديد وذلك لأنها فقدت ابنها وحفيدها في نفس اليوم، وقد كانت ملك هي المتسببة في موت حفيدها عندما اصطحبته معها للتسوق وصدمته سيارة وتوفي، وفي نفس اليوم توفى ابنها إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة نتيجة لمشادة حادة شبت بينه وبين زوجته بسبب وفاة ابنهما، لتصاب ملك بالاكتئاب الشديد وتتوفى بعدهما بوقت قصير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة