الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

الجامعة اليابانية تصنع أول جهاز PCR مصري لتشحيص الفيروسات .. تفاصيل

د. أحمد الجوهري
د. أحمد الجوهري

أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن
نجاح فريق بحثى بالجامعة فى تصميم وتصنيع جهاز (PCR) الذي يمكن استخدامه في تشخيص العديد من الفيروسات حيث يعتمد على وجود الحمض النووي للفيروس في جسم الإنسان المصاب وعدم وجوده في الشخص السليم كما يمكن ايضا استخدامه في تشخيص الإصابة البكتيرية في الغذاء.

وأوضح الدكتورعمرو الطويل عميد كلية هندسة التصميم الابداعى بالجامعة أن الفريق البحثى برئاسة الدكتور أحمد محمد رشاد فتح الباب ويضم كل من الدكتور أحمد لطفي عبدالموجود والدكتور أحمد أبو السعود والدكتور هشام محمد والدكتور جمال عبدالناصر بالإضافة إلى الشريك الصناعي وهي شركة أليكس بيوتكنولوجي.

وأوضح أن هذا المشروع البحثي ممول من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- ITIDA من خلال برنامجها التعاون الأكاديمي لتكنولوجيا المعلومات – ITAC بحوالي مليون و سبعمائة ألف جنية مصري.

وأضاف أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير جهاز قادرة على تحليل الحمض النووي بطريقة رقمية (dPCR).

وأشار الدكتور أحمد محمد رشاد فتح الباب إلى أن الجهاز يتكون من شريحة ميكروفلويديك تؤدي وظيفتين رئيسيتين الاولى تكوين قطيرات دقيقة والثانية عمل الدورة الحرارية للقطرة المتولدة لمضاعفة عدد الحمض النووي dPCR وهو تطور لـ PCR التقليدي وفيه يتم إجراء تفاعل واحد داخل عينة مثل PCR التقليدي ولكن يتم فصل العينة إلى مئات الأقسام ويتم تنفيذ التفاعل في كل قسم على حدا ويتيح هذا الفصل حساسية أعلى في قياس الحمض النووي وهو أمر ضروري للتطبيقات مثل السرطان والكائنات المعدلة وراثيًا (GMO).

وأوضح رشاد أن هذا الجهاز يعد أحد مخرجات معمل النظم الكهروميكانيكية الدقيقة بالجامعة و المعني بالتطوير في مجالات الحساسات متناهية الصغر و أجهزة التحاليل المعتمدة على شرائح الميكروفلويدكس (الموائع الدقيقة) و الذي يستطيع تصنيع أجهزة متاهية الصغر بدقة تصل إلي واحد ميكرون (1/100 من شعرة الراس) حيث تعد هذه هي أعلي دقة تصنيع في مصر حتى الآن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة