الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 11:56 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزهم سمير غانم وسهير البابلى.. 2021 عام رحيل الكبار

كبار الفن
كبار الفن

ساعات قليلة وينتهى عام 2021 والذي شهد العديد من الأحداث الفنية ورحيل مجموعة كبيرة من عمالقة الفن، واختلفت أسباب الوفاة إلا أن فيروس كورونا المستجد كان له النصيب الأكبر في حصد أرواحهم، وترك غيابهم مساحة كبيرة من الحزن في قلوب محبيهم.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز الراحلين...

وبدأ العام برحيل السيناريست والكاتب وحيد حامد والذي رحل في 2 يناير 2021، عن عمر ناهز الـ77 عاماً، بعد صراع مرير مع مرض القلب.
تميز حامد بأعماله السينمائية الجريئة، التي تناقش قضايا اجتماعية وأوضاع سياسية شائكة، ومن أبرز أفلامه "طيور الظلام" بطولة الفنان عادل إمام، و"الراقصة و السياسي" للنجمة نبيلة عبيد، و"البرىء" بطولة أحمد زكي.

وبعدها رحل الملحن والموزع الموسيقي اللبناني إلياس رحباني عن عالمنا في 4 يناير 2021، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز 83 عاماً.

لحّن الرحباني، عبر مسيرته الفنية ما يقرب من 2500 أغنية، ووضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأفلام، ومن أشهرها: "دمي ودموعي وابتسامتي"، وتعاون مع عدد كبير من نجوم الغناء مثل" فيروز وصباح وماجدة الرومي وملحم بركات".

وفى يناير أيضا رحل الفنان الكبير هادي الجيار في 10 يناير 2021، عن عمر ناهز 71 عاماً، إثر إصابته بفيروس كورونا.

بدأ الجيار حياته الفنية من خشبة المسرح، إذ شارك في بطولة "مدرسة المشاغبين" بجانب عادل إمام وسعيد صالح، ثم انتقل إلى شاشة السينما وقدم من خلالها مجموعة مهمة من الأفلام منها" لمن تشرق الشمس"، كما تألق على شاشة التليفزيون ببطولة عدد من المسلسلات الدرامية أبرزها "المال و البنون".

وفى الشهر الثاني غيّب الموت، الفنان المصري البارز عزت العلايلي في 5 فبراير 2021، عن عمر ناهز 86 عاماً، إثر إصابته بأزمة صحية مفاجئة.
ويضم أرشيف السينما العربية العديد من الأفلام المتميزة للراحل عزت العلايلي، منها: "الأرض" للمخرج العالمي يوسف شاهين، و"السقا مات" بجانب فريد شوقي و"الطريق إلى إيلات".

وتوفي الفنان المصري محمد ريحان في 14 مايو 2021 بعد إصابته بفيروس كورونا والفشل الكلوي.

وكان ريحان قد شارك في السباق الرمضانى بمسلسل "موسى" مع الفنان محمد رمضان، كما شارك في مسلسل "نجيب زاهى زركش" مع الفنان يحيى الفخراني.

ورحل الفنان يوسف شعبان عن عالمنا في 28 فبراير 2021، عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد صراع مع فيروس كورونا.

شعبان من مواليد 16 يوليو 1931، ومن أبرز أعماله في السينما "معبودة الجماهير " و"في بيتنا رجل"، وعلى شاشة التلفزيون "المال و البنون " و"رأفت الهجان".

وتوفيت الفنانة أحلام الجريتلي في 1 مارس2021 عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد تعرضها لأزمة قلبية عقب عودتها لمنزلها من تصوير أحد الأعمال الفنية.

وعيب الموت الفنان المصري الكبير سمير غانم في 20 مايو 2021، عن عمر ناهز 84 عاماً، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

تألق سمير غانم على شاشة التلفزيون بعدد كبير من الأعمال الكوميدية، منها: "كابتن جودة" كما قدم فوازير شهر رمضان بمهارة كبيرة، ومن أبرز أفلامه في السينما: "المذنبون، أزواج طائشون، لست مجرماً، محطة الأنس".

ولحقت بالراحل زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز في 7 أغسطس 2021 عن عمر ناهز 61 عاماً بعد صراع مع المرض، امتد لنحو أربعة أشهر، عقب إصابتها هي وزوجها الفنان الرال سمير غانم بفيروس كورونا.

رحلت دلال عبدالعزيز بعد 3 أشهر فقط من وفاة زوجها الفنان سمير غانم، تاركة مساحة كبيرة من الحزن في قلوب محبيها.

وتوفي الفنان المصري أحمد خليل في 9 نوفمبر 2021، عن عمر ناهز 80 عاماً، بعد صراع مرير مع فيروس كورونا.

ولحقت به زوجته السابقة الفنانة الكوميدية سهير البابلي في 21 نوفمبر2021، عن عمر ناهز 84 عاماً، وكانت قبل رحيلها قد أصيبت بغيبوبة سكر، وعلى إثرها تعرضت لعدد من المضاعفات التي أجبرتها على دخول غرفة العناية المركزة.

تميزت بحبها للكوميديا، وشاركت في بطولة العديد من العروض المسرحية منها: "العالمة باشا" و"رايا وسكينة"، ومن أهم أعمالها في التلفزيون "بكيزة وزغلول" و"قلب حبيبة".

توفي الفنان المصري محمد عبدالحليم في 12 ديسمبر 2021، عن عمر ناهز 78 عاماً.

تميز عبدالحليم في أداء الأدوار الثانوية باﻷعمال الفنية المختلفة، كما شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات والأفلام السينمائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.