الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى رحيله.. حكايات بطل الأدوار الثانية كمال حسين

حسين
حسين

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان كمال حسين والذي رحل عن عالمنا في عام 1993، بعدما تولى إدارة المسرح القومى لفترة كبيرة، قدم العديد من الأعمال الفنية بدور الرجل الثاني بعد البطل، وشارك في العديد من الأعمال الإذاعية واستمر في تقديم عدد كبير من الأدوار المساعدة منذ منتصف حقبة الأربعينات وحتى أوائل التسعينات في السينما.

ولد كمال حسين يوم 10 سبتمبر من عام 1927، التحق بالمعهد العالي للتمثيل وتخرج في أول دفعة عام 1947 ، بدأ مشواره الفني من خلال العمل في الإذاعة المصرية في فترة الخمسينات، ثم قدم عدد من الأدوار الثانوية على خشبة المسرح.

قدم أول أفلامه من خلال فيلم "زهرة" مع الفنانان صلاح منصور وعلوية جميل، ثم قدم ثاني خطواته التمثيلية في فيلم "بلبل أفندي" مع الراحل فريد شوقي والشحرورة صباح، وقدم ثالث أفلامه من خلال فيلم "أيام وليالي" مع العندليب عبد الحليم حافظ.

شارك في 121 عملاً فنياً ومن أشهر أفلامه، فخ الجواسيس، إعدام قاضي، الإمبراطور، عنبر الموت، صاحب العمارة، أولاد الأصول، الطيب أفندي، اللعنة، انهم يقتلون الشرفاء، عمر المختار، غرام في الكرنك، الخرساء، زوج بالإيجار، المراهق الكبير، حماتي ملاك، ارحم حبي، موعد مع المجهول، بورسعيد، خليك مع الله، هارب من الحب، ابن الحلال.

ومن أبرز أعماله التلفزيونية مسلسلات، إمرأة وثلاثة وجوه، ثمن الحب، ليه يا زمن، إشراقة القمر، سنيل بعد المليون، سجن أملكه، الأفيال، لا إله إلا الله، رصاصة في القلب، على الزيبق، دعوني أعيش، الجزار الشاعر، ليلة القبض على فاطمة، العندليب الأسمر، عنترة، الجريمة المزدوجة، عواصف.

يعتبر أحد أبرز النجوم الذين قدموا مسلسلات إذاعية وأبرزها، ودارت الأيام، مذكرات المرحوم، مدرسة الحب، لن ننسى، لست شيطانا أو ملاكاً، لسه شباب، لا شىء يهم، عنبر سبعة، ذئاب ورجال، أين تذهب أمي، الليل الطويل، المراة المصرية، السر الباتع.

وكان من أبرز الأعمال التي شارك فيها حسين هى تجسيده لشخصية الأبن الفقير المتفهم لظروف عائلته البسيطة، في فيلم "بداية ونهاية" لـ نجيب محفوظ، وبعد تقديم أعمال فنية كثيرة تولي إدارة المسرح القومي لمدة كبيرة حتى رحيله في 2 يناير من عام 1993.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة