الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:58 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تفاصيل أخطر اتصال هاتفي بين آبي أحمد والرئيس الأمريكي

آبي أحمد
آبي أحمد

قال رئيس الوزراء إثيوبيا، آبي أحمد، اليوم الاثنين، إنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن القضايا الحالية في إثيوبيا، حيث تشتعل الحرب الأهلية في إقليم تيجراي منذ نوفمبر 2020.

وحسب “رويترز” قال آبي أحمد على منصة تويتر: “كلانا متفق على أن هناك قيمة كبيرة في تعزيز تعاوننا من خلال المشاركة البناءة القائمة على الاحترام المتبادل”، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية.

وأدى الصراع في شمال إثيوبيا، بين القوات الفيدرالية لآبي أحمد وحلفائها الإقليميين، المدعومين من إريتريا، ضد جبهة تحرير شعب تيجراي، إلى مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين.

ودعت واشنطن مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء الأعمال العدائية وإيجاد حل تفاوضي للصراع، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

ومنعت أمريكا إثيوبيا من الوصول إلى برنامج التجارة المعفاة من الرسوم الجمركية، بعد تهديد بايدن بالقيام بذلك بسبب انتهاكات حقوق الإنسان من قبل قوات أبي أحمد في تيجراي.

وفي نوفمبر، فرضت أمريكا عقوبات على الجيش الإريتري وغيره من الأفراد والكيانات المتمركزين في إريتريا، بسبب تورطهم في الصراع الإثيوبي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.