الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 09:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عباس يتقدم بطلب هام لجانتس يتعلق بالأسرى الأمنيين

أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الأحد، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من وزير الدفاع الإسرائيلي بني جانتس إطلاق سراح أسرى أمنيين كبادرة إسرائيلية للسلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر فلسطينية أن عباس قدم هذا الطلب في أول لقاء بينهما عقد في أغسطس الماضي في منزل رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله، دون أن يتم الإعلان عن ذلك عقب الاجتماع.

وحسب أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الأحد، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من وزير الدفاع الإسرائيلي بني جانتس إطلاق سراح أسرى أمنيين كبادرة إسرائيلية للسلطة الفلسطينية.

ووفقا للصحيفة، طلب عباس الإفراج عن 25 أسيرا أمنيا ينتمون لحركة "فتح" معتقلين في إسرائيل قبل توقيع اتفاق أوسلو، وكذلك أسرى مرضى وكبار السن، لكن لم يرد غانتس إيجابيا أو سلبيا، وأبلغه بأن "الموضوع سيتم بحثه".

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن المرة الأخيرة التي أفرجت فيها إسرائيل عن أسرى فلسطينيين ضمن اتفاق مع السلطة الفلسطينية كانت عام 2013، عندما أطلقت سراح 78 أسيرا على ثلاث دفعات معظمهم من حركة "فتح"، وذلك خلال المفاوضات التي جرت مع السلطة حينها، وكان من المفترض أن يجري الإفراج عن دفعة رابعة من الأسرى ولكن لن يتم ذلك بسبب انهيار المفاوضات.

وحسب الصحيفة، فإن "عباس شدد خلال اللقاء مع جانتس على أهمية تعزيز مكانة حركة فتح، وذلك بعد زيادة شعبية حماس خلال العام الماضي في الضفة"، وأنه أكد أن إفراج إسرائيل عن قدامى الأسرى "سيكون دليلا للجمهور الفلسطيني على أن الطريقة الدبلوماسية التي تلتزم بها فتح مفضلة على طريقة الخطف التي تتخذها حماس، وأن الدبلوماسية تجلب الثمار كالإفراج عن أسرى".

وقال مسئولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائلية إنهم لن يعترضوا على إطلاق سراح بعض أسرى فتح الذين قضوا بالفعل "عشرات السنين" في السجن، لكن المصادر استبعدت أن يوافق رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي نفتالي بينيت على إطلاق سراح الأسرى، حتى لو كانوا من كبار السن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.