الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. سر تراجع أسعار الغاز الطبيعي فى أوروبا

في تطورٍ جديد مبشر لأوروبا، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي قليلًا اليوم الثلاثاء، بعد أشهر من الارتفاعات الكبيرة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وهبطت الأسعار إلى ما دون مستوى 900 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك بعد معطيات تشير إلى أن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا سترتفع عبر أوكرانيا.

وانخفض سعر العقود الآجلة لشهر مارس المقبل في مركز TTF في هولندا إلى 899.99 دولار لكل ألف متر مكعب، وبذلك تكون أسعار الوقود الأزرق قد تراجعت بأكثر من 8%.

وجاء الانخفاض في ظل قيام شركة "غازبروم" الروسية بتقديم طلب لزيادة كمية الغاز الطبيعي التي سيتم ضخها من روسيا إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

ووفقا للمعطيات الأولية فإن ضخ الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية سيرتفع بواقع 1.7 مرة إلى 107.7 مليون متر مكعب في اليوم، وفقا لبيانات الشركة الأوكرانية المسؤولة عن منظومة الغاز في أوكرانيا.

في ظل أزمة الغاز في أوروبا وتصاعد التوتر مع روسيا، المورد الرئيسي للطاقة للقارة، رسم مصرف "كومرتس بنك" الألماني صورة واقعية عن المدى، الذي وصلت إليه أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، فقد نشر المصرف هذا الأسبوع بيانات تظهر حجم المخزون الحالي من الغاز الطبيعي في جميع دول التكتل.

ووفقا لبيانات "كومرتس بنك"، الذي يعد ثاني أكبر مانح للقروض في ألمانيا، فقد باتت مرافق تخزين الغاز في بلدان التكتل الأوروبي عند منتصف سعتها التخزينية، مع ذروة فصل الشتاء الذي يصاحبه زيادة في الطلب.

وفي مقابلة مع DW، قال بيرند فايدنشتاينر - كبير المحللين الاقتصاديين في "كومرتس بنك" ومقره الرئيسي فرانكفورت - "يبلغ المخزون في الوقت الحالي حوالي 47٪ من السعة الكاملة".

وأضاف أن الأمر يمثل مشكلة إذ إنه من المفترض أن يصل المخزون في الوقت الحالي إلى 60 بالمائة، مضيفا "أننا نعاني من نقص كبير".

وأشار رسم بياني لـ"كومرتس بنك"، نُشر على موقع تويتر، إلى أنه في أشهر يناير للسنوات الماضية كان مخزون الاتحاد الأوروبي من الغاز يتراوح بين 60٪ وحتى أكثر من 85٪ من سعة الخزانات.
وعصفت بأوروبا أزمة طاقة على وقع خفض عملاق الغاز الروسي "غازبروم" إمدادات الغاز إلى بلدان الاتحاد الأوروبي في أكتوبر ما أدى إلى قفزة في أسعار الطاقة، وهو الأمر الذي لا تزال أوروبا تئن تحت وطأته حتى الآن، لكن ربما تكون الخطوة الروسية من غازبروم، دافعًا لهدوء الأسواق قليلًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.