الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

ماكرون يصل إلى موسكو للقاء بوتين حول الأزمة الأوكرانية

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلي العاصمة الروسية موسكو، بهدف لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتباحث حول الأزمة الأوكرانية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل سفره إنه متفائل بشكل معقول من المحادثات المرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يأتي ذلك عقب وصوله العاصمة الروسية موسكو.

ونقلت قناة "بي.إف.إم" التلفزيونية عن ماكرون، قوله: "أنا متفائل بشكل معقول. لكنني لا أؤمن بالمعجزات العفوية".

ويتهم الغرب موسكو بحشد عشرات الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية من أجل غزو محتمل، وهو ما تنفيه روسيا.

وأشارت شبكة إذاعة (فرانس إنفو) في تقرير لها إلى أن هذه الزيارة، الأولى من نوعها التي يقوم بها أول رئيس دولة غربية إلى موسكو منذ بداية الأزمة، تعد مخاطرة من الرئيس ماكرون قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وبحسب الإليزيه، فإن بوتين كان قد أعرب - خلال مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي مع ماكرون - عن رغبته في رؤيته لبحث جوهر الأمور معه، فخلاصة القول، بالنسبة للكرملين، هو إصلاح بنية التحالفات الأمنية والعسكرية في أوروبا.

من جانبه.. أعرب الرئيس الفرنسي عن استعداده لمناقشة الأمر، لكن من الواضح أن فرنسا لا تستطيع فعل أي شيء بمفردها في هذا المجال.

ونوهت "فرانس إنفو" إلى أن هدف الرئيس الفرنسي سيكون أولا هو الحصول على علامة على "حسن النية، الأمر الذي يمكن أن يسمح له بالحديث عن تخفيف التوتر بينما يزيد 100 ألف جندي روسي من المناورات على حدود أوكرانيا".

وفي تصريح لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" قال ماكرون: "يجب أن نكون واقعيين.. لن نحصل على إيماءات أحادية الجانب، لكن من الضروري تجنب تدهور الوضع قبل بناء آليات وإيماءات ثقة متبادلة".

وأوضح الرئيس الفرنسي أنه يتفهم دوافع كلا الجانبين.. وقال: "لا يمكن المساس بأمن وسيادة أوكرانيا أو أي دولة أوروبية أخرى مثلما هو مشروع بالنسبة لروسيا أن تثير مسألة أمنها الخاص".

وبحسب قوله: "من الواضح أن الهدف الجيوسياسي لروسيا اليوم ليس أوكرانيا، بل توضيح قواعد التعايش مع منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي".

يشار إلى أن الرئيس الفرنسى كثف، في الأيام الأخيرة الاتصالات الهاتفية مع بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكذلك مع الرئيس الأميركي جو بايدن، سعيا للتوسط في الأزمة.

ومن المقرر أن يتوجه ماكرون، الثلاثاء 8 فبراير، إلى كييف؛ حيث سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.