الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

النوم ساعة إضافية كل يوم يساعد في خسارة الوزن.. حقيقة أم شائعة

النوم
النوم

من المعروف لدى الجميع أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن ان نحصل عليها عند الحصول على عدد ساعات نوم كافية، فقد توصلت دراسة جديدة اجريت مؤخرا من قبل باحثين في جامعة شيكاغو، أن الحصول على ساعة إضافية من النوم كل ليلة يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على خسارة نصف كيلو يوميا .
أهمية الحصول على قسط كاف من النوم

وبالتالي تتبع الباحثون المشرفون على الدراسة، مدة النوم والسعرات الحرارية التي يحصل عليها 80 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، وأظهرت النتائج أن المتطوعين الذين تمكنوا من الحصول على مزيد من النوم استهلكوا 270 سعرًا حراريًا أقل كل يوم في المتوسط.

كما ذكر الخبراء، أن هذا سيؤدي إلى فقدان الأشخاص ما يعادل 8-9 أرطال (4 كجم) سنويًا ، إذا استمر التأثير. في ضوء النتائج التي توصلوا إليها ، دعا العلماء إلى إضافة نصائح النوم إلى برامج الوقاية من السمنة وفقدان الوزن، وقالوا إن تقنين إستخدام وقت الشاشات قبل النوم كان عاملاً رئيسياً بين أولئك القادرين على الحصول على مزيد من النوم.

ويعتقد الخبراء أن وباء السمنة الحالي، والذي يعاني نصف البريطانيين والأمريكيين مدفوع إلى حد كبير بزيادة السعرات الحرارية، وليس بسبب قلة ممارسة الرياضة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأوضحت دراسات سابقة أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤثر على تنظيم الشهية ويزيد من خطر زيادة الوزن، وقالت المؤلفة الرئيسية ، الدكتورة إسراء تسالي: `` إذا تم الحفاظ على عادات النوم الصحية لفترة أطول ، فسيؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

وتابع الباحثون، انه يعمل الكثير من الناس بجد لإيجاد طرق لتقليل عدد السعرات الحرارية لفقدان الوزن، ولكن بمجرد النوم أكثر ، قد تتمكن من تقليلها بشكل كبير؛ حيث استعان الفريق بـ 80 شخصًا يعانون من زيادة الوزن تتراوح أعمارهم بين 21 و 40 عامًا ينامون أقل من ست ساعات ونصف الساعة في الليلة.

وتمت مراقبة أنماط النوم من خلال ساعة ذكية ، بينما تم تتبع السعرات الحرارية التي يتناولونها من خلال عينات البول، وبعد أسبوعين من الدراسة ، تلقى نصف المجموعة جلسة استشارية بشأن النوم تهدف إلى مساعدتهم في الحصول على 8.5 ساعة من إغلاق العين - وهو أقرب إلى المستوى الموصى به .

وأظهرت الدراسات السابقة، أن قلة النوم يمكن أن تغير مستويات الهرمونات المنظمة للشهية؛ حيث تشير الدراسات أيضًا إلى أن الحرمان من النوم يسبب تغيرات في جزء الدماغ المرتبط بسلوك السعي وراء المكافأة ، مما يعني أن الناس أكثر ميلًا للبحث عن الطعام والشعور بالمكافأة عند التعب، مما يشجع على الإفراط في تناول الطعام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.