الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:43 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أوكرانيا: اجتماع طارئ للأعضاء الـ 57 الموقعين على وثيقة فيينا بسبب روسيا

رئيس أوكرانيا
رئيس أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن كييف أعلنت عزمها عقد اجتماع للأعضاء الـ 57 الموقعين على وثيقة فيينا، بما في ذلك روسيا ، لمناقشة فشل موسكو المزعوم في الاستجابة لطلب كييف للحصول على مزيد من المعلومات حول أنشطتها العسكرية.

ويأتي الطلب وسط موجة حمى من مزاعم المسؤولين ووسائل الإعلام الأمريكية بأن روسيا على وشك 'غزو' أوكرانيا.

وشجبت موسكو حملة 'الهستيريا' الدعائية، متهمة الولايات المتحدة باستخدام ادعاء الغزو كذريعة لتعزيز آثارها العسكرية الإقليمية، وتحرير يد كييف عن الاستفزازات المحتملة في دونباس.

ولم تستجب روسيا لطلبنا بموجب وثيقة فيينا. وبالتالي ، نتخذ الخطوة التالية. نطلب لقاء مع روسيا وجميع الدول المشاركة في غضون 48 ساعة لمناقشة تعزيزها وإعادة انتشارها على طول حدودنا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا. إذا روسيا جادة عندما تتحدث عن عدم قابلية الأمن للتجزئة في فضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، وعليها أن تفي بالتزامها بالشفافية العسكرية من أجل تهدئة التوترات وتعزيز الأمن للجميع '.

ويستخدم المسؤولون الأوكرانيون باستمرار مصطلح 'شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا' للإشارة إلى شبه جزيرة البحر الأسود ، التي عقدت استفتاء للانفصال عن أوكرانيا والعودة إلى السلطة القضائية الروسية في أعقاب الانقلاب المدعوم من الغرب في كييف في عام 2014.

أعلن كوليبا يوم الجمعة أن كييف طلبت رسميًا تفاصيل من روسيا فيما يتعلق بأنشطتها العسكرية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا ، باستخدام 'آلية التخفيض' المنصوص عليها في وثيقة فيينا - وهي معاهدة عام 2011 وقعتها جميع الدول الأعضاء الـ 57 في منظمة التعاون الأمني. في أوروبا.

وتضمن طلب كييف مطالبات بأن تقدم روسيا بيانات عن المناطق التي تم فيها تفكيك قواتها ، وتواريخ انسحابها ، بالإضافة إلى أسماء الوحدات ، ومن يخضعون لها ، وأنواع الأسلحة والمعدات العسكرية المعنية ، وتفاصيل أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.