الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 05:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

البرلمان الأوكراني يوافق على فرض حالة الطوارئ في البلاد

البرلمان الأوكراني
البرلمان الأوكراني

صوت البرلمان الأوكراني، اليوم الأربعاء، بالموافقة على فرض حالة الطوارئ في البلاد، لمواجهة الغزو الروسي المحتمل.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأربعاء، أن السلطات الأوكرانية قررت بدء حالة الطوارئ في البلاد من يوم غد الموافق 24 فبراير ولمدة 30 يوما، مع اشتعال الأوضاع على الحدود.

وتضمنت مسودة قرار فرض حالة الطوارئ في أوكرانيا على حظر التجمعات والإضرابات في عموم البلاد.

كما اقترحت مسودة قرار فرض حالة الطوارئ في أوكرانيا فرض حظر تجوال إذا لزم الأمر، وكذلك تتضمن فرض قواعد خاصة لاستخدام الاتصالات ونقل المعلومات عبر الانترنت.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية في روسيا، اليوم الأربعاء، أنها بدأت عملية إجلاء الموظفين من جميع مقار بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا، بحسب وسائل الإعلام الروسية.

وأعلنت في وقت سابق أن القيادة الروسية قررت إجلاء موظفي البعثات الدبلوماسية في أوكرانيا، لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وأكدت في بيان: "في ظل الظروف الحالية، فإن أولويتنا الأولى هي رعاية الدبلوماسيين الروس وموظفي السفارة والقنصليات العامة. ولحماية حياتهم وسلامتهم، قررت القيادة الروسية إجلاء موظفي البعثات الروسية في أوكرانيا في المستقبل القريب".

وقالت الوزارة إنه: "منذ عام 2014، تعرضت السفارة الروسية في كييف والقنصليات العامة لبلدنا في أوديسا ولفوف وخاركوف لاعتداءات متكررة. وكانت الاستفزازات تُشن بانتظام ضد المركز الروسي للعلوم والثقافة في كييف ... كما تعرضت ممتلكات المركز لأضرار".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.