الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 09:12 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس الروسي يُعلن شروط إنهاء الحرب في أوكرانيا

بوتين
بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروطه لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

حسب الكرملين أكد بوتين أن: "التسوية ممكنة فقط إذا تم أخذ المصالح الأمنية المشروعة لروسيا في الاعتبار، بما في ذلك الاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم، وحل مسائل نزع السلاح والقضاء على نازية الدولة الأوكرانية وضمان وضعها المحايد".

وأضاف البيان: "كما تمت الإشارة إلى أن الجانب الروسي منفتح على المفاوضات مع ممثلي أوكرانيا، ويعول على أن تؤدي إلى النتائج المرجوة".

وقال الكرملين إن الرئيسين أجريا تبادلًا جادًا وشاملًا لوجهات النظر بخصوص جميع جوانب الوضع حول أوكرانيا، خلال محادثة هاتفية مطولة بمبادرة من الجانب الفرنسي.

في سياق آخر، أصدر بوتين مرسوما يقضي باتخاذ إجراءات اقتصادية خاصة، ردا على الخطوات "غير الودية" التي تبنتها الولايات المتحدة والدول الغربية.

ووقع بوتين على مرسوم يحظر تحويل العملات الصعبة إلى حسابات خارج روسيا، وذلك اعتبارا من أول مارس المقبل.

وحسب الكرملين، يقضى المرسوم بفرض تدابير اقتصادية ضد الولايات المتحدة والدول التي فرضت عقوبات على روسيا.

كما وقع بوتين على قرار يلزم الشركات المصدرة ببيع نحو 80% من عائدها من الفوركس في السوق، التي تم استلامها اعتبارا من أول يناير الماضي.

ويوم الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وحذر بوتين من أن موسكو سترد، فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية، وسوف يؤدي ذلك الرد إلى نتائج لم تواجه أبدا في تاريخ أولئك الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.