الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:59 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر دوري أبطال أوروبا.. «فينيسيوس» يتقدم لـ ريال مدريد أمام بايرن ميونخ في قمة نصف النهائي برومو حلقة ياسمين عبد العزيز مع إسعاد يونس يتصدر التريند ياسمين صبري محطتش ميك أب في مسلسل رحيل و نفسي امثل مع محمد رمضان .. أبرز تصريحات مي القاضي مرض نادر يجعل المريض ”سكران” دون تناول الكحول التعليم تعلن خطوات إعادة اجتياز التدريبات في مسابقة ٣٠ ألف معلم – الدفعة الأولى .. ”مستندات” بالتزامن مع قرب موسم الحج .. استقرار سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بشرى سارة لجماهير الزمالك بعودة المصابين قبل مواجهة البنك الأهلي قبل موعد شم النسيم وعيد العمال 2024.. اعرف إجازتك كام يوم دوري أبطال أوروبا.. تاريخ مواجهات باريس سان جيرمان ضد بوروسيا دورتموند جنات تطرح أغنيتها الجديدة بنعيش مع ناس عاجل .. ارتباك وشلل تام فى المحافظات بسبب تأخر التغيير الوزارى وحركة المحافظين

بيان روسي هام جدًا بشأن محطة تشيرنوبل النووية

محطة تشيرنوبل النووية
محطة تشيرنوبل النووية

قالت وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم"، اليوم السبت، إن إمدادات الطاقة لمحطة تشيرنوبل النووية الأوكرانية في طور التجديد بمساعدة خبراء روس.

ذكرت في بيان أن محطتي زابوروجيا وتشيرنوبل، ما زالتا تحت إدارة موظفين أوكرانيين حيث يقدم لهم المتخصصون الروس المساعدة الاستشارية، حسب وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

جاء في البيان الروسي "فيما يتعلق بالطلبات الواردة، نبلغكم أن إدارة وتشغيل محطتي الطاقة النووية زابوروجيا وتشيرنوبل يتم تنفيذها بواسطة موظفين أوكرانيين.. وتقوم مجموعة من المتخصصين الروس بتقديم المساعدة الاستشارية لهم".

وأضافت "روس آتوم" أن "الأنشطة التي تكفل التشغيل الآمن لمحطات الطاقة النووية تتم بتنسيق وثيق مع قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

يأتي ذلك بعد سيطرة روسيا على محطتي تشيرنوبل زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، فيما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فقدان الاتصال بأنظمة مراقبة المواد النووية في محطة تشيرنوبل النووية.

وأكدت وكالة الطاقة الذرية في بيان لها فقدان الاتصال عن بُعد، بأنظمة مراقبة الأنشطة النووية في تشيرنوبل، التي تضمن وجود المواد النووية بمكانها في المفاعل، معربة عن قلقها بشأن الموظفين العاملين تحت حراسة القوات الروسية بالمحطة.

فيما قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن أوكرانيا أبلغتها بأن الفنيين بدأوا إصلاح خطوط الكهرباء المتضررة في محطة تشيرنوبل للطاقة التي تم إيقاف تشغيلها في محاولة لاستعادة إمدادات الطاقة.

وفي وقت سابق، حذرت المخابرات الأوكرانية من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أمر قواته بإحداث "كارثة من صنع الإنسان" في تشيرنوبل، والتي يعتزم إلقاء اللوم عليها على "المخربين" الأوكرانيين من أجل تبرير تصعيد حربه ضد أوكرانيا، حسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وزعم التقرير أن "الهجوم الإرهابي" سينفذ من قبل عملاء روس جاءوا وسط مجموعة من "المتخصصين"، الذين أرسلتهم بيلاروسيا لتولي عمليات السلامة في محطة الطاقة النووية.

وكان الجيش الروسي قد سيطر على منطقة "تشيرنوبل" شرق أوكرانيا، إضافة إلى محطة زابوروجيا للطاقة النووية جنوب شرقي أوكرانيا، واتهمت كييف القوات الروسية بقصف المنشأة، ما تسبب باندلاع حريق فيها.

وفي 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.