الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

تجديد الخطاب الإفتائي.. إعداد محتويات رقمية دينية.. تعرف على توصيات الملتقى الفقهي الأول «للأزهر العالمي للفتوى»

ألقى الدكتور أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، البيان الختامي للملتقى الفقهي الأول لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي انعقد تحت عنوان: "الفتوى الإلكترونية ودورها في التنمية المستدامة".

وجاءت المخرجات والتوصيات التي توصل إليها المشاركون في الملتقى الفقهي الأول على النحو الآتي:

أولا: المخرجات:
1) ترتكز التنمية المستدامة على مفاهيم عدة، تتلخص في: النمو، والتغيير، والاستمرارية؛ حيث تعمل على زيادة فرص العمل ونمو الإنتاج، كما تعمل على الارتقاء بالبنية التحتية، وتنمية القدرات والموارد البشرية، مع الحفاظ على استدامة هذه الموارد والاستفادة منها، والعمل على زيادة القدرة المحلية على التخطيط والإدارة والمشاركة الفعالة.

2) وضعت الشريعة الإسلامية من خلال كلياتها ومقاصدها العامة أطرا عامة غير مسبوقة في الحفاظ على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات، كما أكدت على دور الشباب في دعم هذه الأهداف والنهوض باستراتيجية التنمية المستدامة، والعمل على مجابهة التغيرات والطوارئ المستقبلية ووضع الحلول المناسبة لها.

3) يدعم الأزهر الشريف بكل طقطاعاته وإداراته وفي مقدمتها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بما فيه من أقسام علمية وإفتائية دور الدولة المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تفعيل دور الكوادر المتخصصة والمؤهلة علميا وإداريا والعمل على تنفيذ هذه الأهداف على أرض الواقع.

4) ضرورة تجديد الخطاب الإفتائي المعاصر؛ لمواجهة خطر الفكر المنحرف الذي يعرقل تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ وترسيخ الفهم الصحيح للدين الحنيف بمنهجه المعتدل في إرساء قيم التسامح والسلام والمواطنة والتعايش المشترك، ودحض شبهات الفكر الجامد المتطرف وتفنيد تأويلاته الشاذة والمنحرفة.

5) نؤكد على أهمية "الفتوى الإلكترونية" ومسيس الحاجة إليها في العصر الحاضر، وأنها قد أصبحت أهم الوسائل التي تعتمد عليها المؤسسات الدينية المتعددة في تصحيح المفاهيم المغلوطة، وبيان صحيح الدين، ودعم الاستقرار المجتمعي.

6) نثمن دور الخطاب الإفتائي المعاصر الذي يقوم بقراءة التراث الإسلامي قراءة واعية يستخرج من خلالها القضايا والمسائل التجديدية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما يؤكد أنه لا تعارض بين التراث الإسلامي والتجديد وقضاياه المتعددة.

7) العمل على بناء الإنسان وتحقيق الاستقرار المجتمعي يعد ركيزة أساسية لتحقيق أية تنمية مستهدفة؛ لذا تأتي أهمية إطلاق البرامج الشاملة للتوعية الأسرية والمجتمعية بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة وهيئاتها ووزارتها؛ للمحافظة على الأسرة وحمايتها من التفكك؛ لكونها وحدة بناء المجتمع وأحد أهم عوامل استقراره، وتحقيق رفاهيته وتقدمه.

ثانيا: التوصيات:
يوصي الملتقى الفقهي الأول لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية جميع الهيئات والمؤسسات المعنية بما يأتي:

(1) ضرورة التعاون والتكاتف من أجل تحقيق أهداف البرنامج الأممي للتنمية المستدامة 2030م الذي تشارك فيه الدولة المصرية بكل طاقاتها ومؤسساتها.

(2) أهمية عقد الندوات التثقيفية، والدورات العلمية والتوعوية للجمهور بهدف الإسهام في الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي لأفراد المجتمع؛ وتعزيز الوعي والاهتمام بالقضايا الاقتصادية والسياسية والبيئية المتعلقة بالتنمية المستدامة.

(3) ضرورة إطلاع المؤسسات الإعلامية على حقيقة دورها في دعم الفتوى الإلكترونية فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقديم ذلك للمجتمع.

(4) ضرورة سن تشريعات قانونية قوية ورادعة، من شأنها المحافظة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجالات المختلفة.

(5) أهمية توجيه عناية المؤسسات العلمية والأكاديمية بضرورة إعطاء الأولوية في البحوث والرسائل العلمية في الفترة الحالية لمناقشة قضايا التنمية المستدامة من حيث: آليات تحقيق أهدافها، والتحديات التي تواجهها في هذا الإطار وطرق التغلب عليها، وكذلك تقديم المشورة والرأي العلمي، والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع ببرامج عمل قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

(6) ضرورة إنشاء اللجان والوحدات المتخصصة لدعم جهود التنمية المستدامة في جميع هيئات الدولة المصرية ومؤسساتها ، وذلك بهدف المشاركة الفاعلة والإسراع في تحقيق أهداف التنمية على أرض الواقع.

(7) يوصي الملتقى بضرورة التوسع في إعداد المحتويات الرقمية الدينية الوسطية ببعد تجديدي ينطلق من الأصول والثوابت، ويقرأ الواقع المعاصر؛ لما لها من دور في بناء الوعي وتحقيق التنمية المستدامة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.