الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور .. ندوة توعوية لمستشفى بهية لطلاب ألسن عين شمس بمرض سرطان الثدي

نظم قطاع التعليم و الطلاب و قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع مستشفى بهية، و لجنة الجوالة باتحاد طلاب الكلية ندوة بعنوان التوعية بمرض سرطان الثدى.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور هشام تمراز ،نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الدكتور ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال الندوة أشارت الدكتورة ياسمين محمد جميل، أخصائي الأشعة التشخيصية والداخلية بمستشفى بهية، لأهم أعراض الإصابة بمرض سرطان الثدي مثل ظهور تكتل في الثدي أو إحمرار الجلد و أي تغيرات قد تظهر بالعين المجردة ، و استطردت حديثها مشيرة إلى طرق الوقاية للتقليل من نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي، و من أهمها إتباع أسلوب حياة صحي ، و ممارسة الرياضة و الإبتعاد عن تناول الكحوليات أو التدخين و الوصول الى وزن مثالي .

و استعرضت طرق الفحص الذاتي للسيدات للإطمئنان علي أنفسهن ، و أكدت علي أنه يجب علي أي سيدة وصلت لعمر الأربعين أن تتوجة إلي مستشفى بهية لإجراء الفحص مرة كل عام لإكتشاف المرض مبكرا و علاجه قبل أن تتقدم الحالة وتصل نسبة الشفاء إلي 98% ، كذلك علي من لهم تاريخ إصابة في العائلة لمرض سرطان الثدي أن يتوجهوا لإجراء الفحوصات من 10 سنين أصغر من سن القريبة عند التشخيش بحد ادنى 30 سنة.

كما تناولت نورهان هاني أخصائي العلاقات العامة ومسئولة ندوات التوعية بمستشفى بهية تاريخ إنشاء المستشفي و إختيار إسمها و أرجعته الي السيدة بهية من عائلة عثمان أحمد عثمان التي توفت بمرض سرطان الثدي ، لذلك تم إنشاء مبنى المستشفي علي أرض كانت تسكنها و أشارت إلي أن الإحصائيات العالمية تؤكد أن سيدة من كل ثمان سيدات معرضه الإصابة بالمرض ، لذلك فإن إدارة المستشفي تجوب محافظات الجمهورية لتوعية سيدات مصر للإكتشاف المبكر للمرض و علاجه .

كما أستعرضت وحدات المستشفى و أساليب العلاج و الرعاية التي توفرها للسيدات و أكدت علي أن لا نطلق علي السيدات اللاتي يتعالجن ببهية مريضات بل محاربات لأنهم يحاربون عدو لعين وهو سرطان الثدي.

وقي الختام قام الدكتور ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بتسليم شهادات تقدير ودرع اتحاد طلاب الكلية للسادة المشاركين في الندوة من مستشفى بهية لسرطان الثدى تقديرًا لجهدهم المبذول في مكافحة المرض و فتح باب المستشفي أمام كل من يعانى أى أعراضه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة