الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 01:22 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مدبولى يشهد توقيع مذكرة لإنتاج 350 ألف طن وقود أخضر سنوياً بالعين السخنة

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي "زيرو ويست" و"إي دي إف رينيوابلز"، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج٣٥٠ ألف طن من الوقود الأخضر سنوياً بهدف تموين السفن.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس يحيي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والمهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد الخياط، رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس عمرو الصواف، رئيس مجلس إدارة شركة "زيرو ويست"، وفريدريك بيلوي، مدير بشركة "إي دي إف رينيوابلز" المصرية التابعة للشركة الأم الفرنسية.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة مع تحالف الوقود الأخضرإلى إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة لإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً قابلة للزيادة تدريجياً لنحو 350 ألف طن سنوياً وذلك بحجم استثمارات يبلغ ٣ مليارات دولارويتم تغذية المنشأة بالهيدروجين الأخضرالمنتج من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة المولدة في المواقع، بحيث يتم النقل على شبكة الكهرباء الوطنية.

وأكد الدكتورمصطفي مدبولي أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصة على توقيع المزيد من المشروعات التي تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضرلافتاً إلى أن التعاون مع تحالف الوقود الأخضرهو جزء من سلسلة شراكات عالمية عدة تبرمها الحكومة لاستغلال ما تتمتع به مصرمن قدرات هائلة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بما يمكنها من أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة الخضراء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.