الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان عاجل من روسيا بشأن تسلمها أسلحة من إيران للمساعدة في حرب أوكرانيا

بوتين
بوتين

نفت موسكو، اليوم الأحد، ما يتردد عن تسليم إيران أسلحة لها للمساعدة في حرب أوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في طهران إن ما تداولته وسائل الإعلام بشأن نقل إيران أسلحة إلى روسيا، التي تشارك في عملية عسكرية في أوكرانيا المجاورة، ماهي إلا مزاعم "وهمية".

وقالت البعثة الدبلوماسية في بيان يوم الأحد إن "المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام بشأن إرسال أسلحة إيرانية إلى روسيا كاذبة وتتعارض مع الواقع".

وكانت مصادر غربية وعربية قد كشفت أن روسيا تتلقى ذخائر وعتادا عسكريا من العراق قادمة من إيران لدعم حملتها الحربية في أوكرانيا بمساعدة شبكات تهريب الأسلحة الإيرانية، وفقًا لأعضاء من الميليشيات العراقية المدعومة من إيران وأجهزة مخابرات إقليمية على دراية بالعملية؛ حسبما نقلت شبكة "العربية".

وعلمت صحيفة "الجارديان" أنه تم إرسال قذائف آر بي جي وصواريخ مضادة للدبابات، بالإضافة إلى أنظمة إطلاق صواريخ برازيلية التصميم، إلى روسيا من العراق وسط تعثر حملة موسكو الشهر الماضي.

كما تبرع النظام الإيراني بنظام صاروخي من طراز بافار 373 إيراني الصنع، يشبه نظام S-300 الروسي، كما أنه أعاد أيضًا منظومة الدفاع الجوي الصاروخي S-300 وفقًا لمصدر ساعد في تنظيم عملية النقل.

وكشف التقرير أنه تم نقل قذائف آر بي جي وصواريخ مضادة للدبابات بحوزة الحشد الشعبي، إحدى أقوى ميليشيات إيران في العراق إلى إيران عبر معبر سلامجة الحدودي في 26 مارس، حيث استقبلها الجيش الإيراني والقوات المسلحة الإيرانية. وقال قائد فرع الميليشيات الذي يسيطر على المعبر، إن الرحلة إلى روسيا كانت عن طريق البحر.

وبحسب التقرير فقد تضررت الشركات المصنعة الروسية بشدة من القيود الجديدة، حيث قالت أوكرانيا إن المصنع الرئيسي للمركبات المدرعة في البلاد، فضلاً عن مصنع المعدات، قد نفد من قطع الغيار اللازمة لصنع الدبابات وإصلاحها.

وتشير التقديرات الغربية المنقحة إلى أن 29 مجموعة تكتيكية من الكتائب الروسية الأصلية أصبحت الآن "قتالية غير فعالة" من قوة تقدر بنحو 125 كتيبة".

وأسفرت الخسائر الكبيرة وسط مكاسب قليلة عن تغيير استراتيجية موسكو في الوقت الحالي، حيث تخلت عن محاولتها الأولية للاستيلاء على العاصمة كييف، وبدلاً من ذلك قامت بسحب وإعادة تمركز قواتها البرية لشن هجوم متجدد على منطقة دونباس في جنوب شرق البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.