الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خفر السواحل الصيني يدخل المياه الإقليمية لدولة كبري

خفر السواحل الصينية
خفر السواحل الصينية

دخلت سفينتان صينيتان تتبعان لخفر السواحل، اليوم "الاثنين"، المياه الإقليمية لليابان بالقرب من جزر سينكاكو غير المأهولة، وهي أرخبيل في بحر الصين الشرقي، وهو موضوع نزاع طويل الأمد بين بكين وطوكيو.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية نقلاً عن مسؤولي خفر السواحل أن السفن دخلت المياه على بعد حوالي 20 كيلومترًا قبالة جزيرة مينامي كوجيما في حوالي الساعة 7 صباحًا واقتربت من قارب صيد ياباني.

وقالت الإذاعة اليابانية إنه “لضمان سلامة قوارب الصيد”، أرسل خفر السواحل الياباني سفن دورية إلى المنطقة وطلب من السفن الصينية المغادرة على الفور.

وأكدت السلطات اليابانية في وقت لاحق أن السفن غادرت مياه جزر سينكاكو.

ووفقًا للأرقام، تعد هذه المرة السابعة هذا العام التي رصدت فيها اليابان سفنًا صينية تبحر قبالة الجزر، والمعروفة في الصين باسم جزر دياويو.

كانت طوكيو قد أدانت في السابق “عمليات اقتحام” سفن خفر السواحل الصينية الكبيرة على نحو متزايد المياه الإقليمية في سينكاكو، وأعربت عن قلقها إزاء العدد المتزايد من السفن المسلحة بمدافع آلية.

وتصر بكين على أن خفر سواحلها يقوم بدوريات في المياه الإقليمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، في يونيو من العام الماضي، إن “جزر دياويو والجزر التابعة لها أراضي صينية، لذا فإن إبحار سفن خفر السواحل الصينية في تلك المياه إجراء صحيح قائم على القانون”.

وتزعم بكين وتايوان أن جزر سينكاكو كانت جزءًا من الأراضي الصينية منذ عام 1534 على الأقل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة