الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أشرف زكى يعلن انتهاء فرض الضرائب على الممثلين في هذه الحالة

أشرف زكى
أشرف زكى

قال دكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أن مصلحة الضرائب أرسلت للنقابة خطابا تؤكد انتهاء فرض الضرائب على الفنانين في حالة عدم تقاضيهم مبالغ مالية في الظهور بالقنوات أو ظهورهم كضيوف شرف بالأعمال الفنية.

وأضاف أن قرار عدم الظهور في البرامج إلا بمقابل نادر كان في صالح الفنانين، وأن قرار مصلحة الضرائب سيساعد الفنانين".

وجاء نص خطاب الضرائب نتشرف بالإحاطة أنه بناءً على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات.

وذكر الخطاب الموجهة لنقابة المهن التمثيلية أن وعاء ضريبة الجدول في هذه الحالة لا شيء، وبالتالي لا يوجد وعاء يستحق عنه ضريبة جدول، وذلك شريطة التأكد من عدم حصول الفنان على أي مبالغ نقدية، وذلك بمطابقة ما يرد بإقراره مع مستندات الجهات التي يقدم إليها هذه الخدمة.

جدير بالذكر أن مصلحة الضرائب أعلنت، مطلع مارس الماضي، أنها عقدت اجتماعا مع وفد من نقابة المهن التمثيلية، وذلك ضمن سلسلة لقاءات يتم عقدها بين الجانبين للتوافق على عديد من النقاط، وفتح باب النقاش لمعرفة طبيعة العمل والتحديات التي تواجه الفنانين.

وذكرت الضرائب أن اللقاء جاء بعد بتوجيهات وزير المالية للاستماع إلى مطالبهم، والوقوف على سبب وجود مشكلات في آليات محاسبة بعض الفنانين، والتوافق على حل مشكلاتهم، وضرورة أن يكون الحوار هو الطريقة المثلى لإنهاء أي منازعات أو مشكلات ضريبية تواجه المجتمع الضريبي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.