×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 6 يوليو 2022 12:45 مـ 7 ذو الحجة 1443هـ
فتاوى وأحكام

حل سحري.. كيف تتغلب على القلق والاكتئاب؟

الموجز

يعاني كثير من الناس في هذه الأيام، من الاضطراب والقلق نتيجة للظروف الصعبة وضغوط الحياة المختلفة التي يواجهها البشر، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الصحة البدنية والنفسية، لذلك يستعرض "الموجز" فيما يلي روشتة إيمانية للتغلب على القلق والاضطراب.
قال الدكتور محمد سالم أبوعلى الأستاذ بجامعة الأزهر "من العلاجات التى ذكرها الإسلام للاضطرابات والقلق ذكر الله، فيبدأ الذكر باللسان ولا يتوقف عنده بل يصل للقلب وينتهى عنده".

مؤكدا أن ذكر الله فى القلب يسبب محبته عز وجل وإذا امتلأ قلب الإنسان بمحبة الله فإنه يطرد الكآبة والقلق من القلب، ولكى تتوفر المحبة يستوجب ذلك توفر ثلاثة أسباب وهى جمال يأسر وإحسان يهيمن على مشاعر النفس وعظمة تبهر.

وأوضح "سالم" في حلقة من برنامج (حديث الصباح) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن ذكر الله ينبه الإنسان أن الله هو الجميل الأوحد فى الكون، وعندما يرى الإنسان اى جمال فى الكون يوقن بأن هذا الجمال فيض من الله؛ حيث إن النعم الكثيرة تذكرنا بأن الله هو المحسن الأوحد.

مضيفا أن العلاج المعرفى عند علماء النفس أن نعرف حقيقة الدنيا وأنها فصل من عدة فصول لحياة الإنسان؛ فالناس تظن أن الحياة تنتهى بموت الإنسان وتحوله لعدم، ولكن الحياة الدنيا فصل أول من حياة الإنسان، والفصل الثانى الحياة البرزخية، والفصل الأخير الحياة الآخرة.

وفى نهاية حديثه قال: إذا لم نحقق فى الدنيا أحلامنا فحب الله يعوضنا عن هذه الأحلام، وذكر الله يعوضنا عن الآلام، وقد قال العارف بالله إبراهيم بن أدهم: "لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا عليه بالسيوف"، فلابد أن يعيش الإنسان مع الله حتى يكون مطمئن القلب.

علاج القلق والاكتئاب ذكر الله برنامج حديث الصباح إذاعة القرآن الكريم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 12:45 مـ
7 ذو الحجة 1443 هـ 06 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:59
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www