×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 6 يوليو 2022 12:12 مـ 7 ذو الحجة 1443هـ
عرب وعالم

كارثة.. دولة عربية كبري تُعلن تسجيل إصابات بمرض جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت السلطات الصحية في المغرب، الاثنين، تسجيل 3 إصابات مؤكدة بمرض جدري القرود، لتصبح أول دولة عربية تعلن تسجيل إصابات بالفيروس.

وأفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، بأن هذه الحالات الثلاث تتمتع بصحة جيدة، وتوجد تحت الرعاية الصحية والمراقبة، وخضعت للتحاليل الطبية في انتظار النتائج.

وكانت وكالة الصحة الأوروبية أكدت، اليوم الاثنين، أن خطر انتشار مرض جدري القرود على نطاق واسع "ضئيل للغاية".

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه يمكن وقف انتقال عدوى جدري القرود خارج دول تفشيه.

وأوضح روزاموند لويس، رئيس أمانة "مرض الجدري"، وهي جزء من برنامج الطوارئ للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، في إحاطة اليوم الإثنين أنه لا توجد أي دلائل على تحور الفيروس، بحسب وكالة رويترز.

فيما قالت المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى المنظمة، ماريا فان كيرخوف "نريد وقف انتقال العدوى بين البشر"، مؤكدة أنه يمكن القيام بذلك في الدول التي لم يتفش فيها.

كما شددت على أن الوضع الحالي يمكن السيطرة عليه، مشيرة إلى أنه غالباً ما تكون الطفرات أقل مع هذا الفيروس.

على جانب آخر، قال الدكتور ديفيد هيمان الذي كان يرأس سابقا قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن نظرية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس في حفلتين أقيمتا في أسبانيا وبلجيكا هي الأكثر ترجيحا، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف "نعلم أن جدري القرود يمكن أن ينتشر عندما يكون هناك اتصال وثيق مع شخص مصاب.. ويبدو أن الاتصال الجنسي قد أدى الآن إلى تضخيم هذا الانتقال".

ولم يسبق أن تفشى جدري القرود على نطاق واسع خارج أفريقيا حيث تصاب به الحيوانات على وجه الخصوص، ويمثل التطور الأخير خروجا كبيرا عن النمط المألوف لانتقال المرض الذي ينتشر في وسط وغرب إفريقيا أين يصاب به الناس بشكل أساسي بسبب الحيوانات مثل القوارض البرية.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إنها بحلول يوم 21 مايو تلقت تقارير تفيد بوجود 92 إصابة مثبتة بمرض جدري القرود بـ12 دولة، مشيرة إلى وجود 28 حالة أخرى مشتبه بإصابتها بالعدوى.

السلطات الصحية المغرب مرض جدري القرود دولة عربية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 12:12 مـ
7 ذو الحجة 1443 هـ 06 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:59
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www