الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 07:57 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على موعد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

أكد خبراء الفلك أن الشمس ستتعامد على الكعبة المشرفة ظهر يوم السبت القادم 28 مايو 2022م لأول مرة هذا العام حيث تكون الشمس عامودية فوق الكعبة المشرفة، مُتسببة باختفاء ظل الكعبة المشرفة عن جوانبها الأربعة بشكل كامل.

وأضاف خبراء الفلك: "يحدث تعامد الشمس فوق الكعبة نتيجة دوران الأرض حول الشمس، بالإضافة للموقع الجغرافي لمكة المكرمة بين مداري السرطان والجدي ما يجعل الشمس تتعامد مرتين على الكعبة المشرفة في كل عام".

وأكد الخبراء: "يحدث التعامد الأول للشمس على الكعبة المشرفة ظهر يوم السبت القادم 28 مايو 2022م، وستصل الشمس نقطة التعامد 90 درجة تقريبا عند الساعة 12:18ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، وقت أذان الظهر “الزوال” بالمسجد الحرام، وفي ذلك التوقيت سيختفي ظل الكعبة المشرفة تماما وظلال الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرًا".

ويُستفاد من تعامد الشمس فوق الكعبة في تحديد اتجاه القبلة في المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق، وذلك عن طريق غرس قطعة من الخشب أو البلاستيك بشكل عامودي على الأرض .

وتتم مراقبة الظل ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل بحيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة المشرفة علما بأن هذه الطريقة غير نافعة للمناطق مثل جدة والطائف نظرا لموقعهما القريب من مكة المكرمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة