الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد صرف معاشات مايو 2024.. معاشك في إيدك قريب تعليم القاهرة تعلن تفاصيل مبادرة ”براعم مصر الرقمية” للطلاب المتفوقين بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. إمام عاشور وحسين الشحات على دكة البدلاء في نصف نهائي دوري الأبطال بالفيديو.. حكايات نجوم الفن من غرف النوم إلى أقسام البوليس بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟

فرنسا تُسجل 16 إصابة جديدة بفيروس جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت فرنسا تسجيل 16 حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود، حسبما أكدت السلطات الصحية.

ومن ضمن هذه الحالات تم الإبلاغ عن 12 حالة في إيل دو فرانس، المنطقة الباريسية، حسب وكالة "فرانس برس".

وأفادت حصيلة سابقة بوجود 7 حالات "مؤكدة"، وفقاً لوزيرة الصحة بريجيت بورجينيون الأربعاء.

وكانت بورجينيون أشارت إلى أن السلطات لا تتوقع "تفشي" المرض، وأن البلاد لديها ما يكفي من اللقاحات للمخالطين.

وقالت المديرية العامة للصحة في فرنسا، الجمعة، إن أول شخصين، يعتقد أنهما خالطا مريضاً مصابا بفيروس جدري القرود، تم تطعيمهما في باريس.

وإذا تم سجيل حالات الإصابة بمرض جدري القرود، أوصت الهيئة العليا للصحة في مذكرة أصدرتها، الأسبوع الماضي، بتطعيم البالغين بمن فيهم الطواقم الصحية ممن خالطوا أحد المرضى بجدري القرود.

يشار إلى أن جدري القرود، مرض ناجم عن عدوى فيروسية شائعة في غرب ووسط أفريقيا، وهذا الأسبوع، وصف مسؤولون ألمان التفشي بأنه الأكبر على الإطلاق في المنطقة.

وهو فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، رغم أنه أخف، وتم رصده لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب أفريقيا في العقد الماضي.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

ولا يوجد لقاح محدد لفيروس جدري القرود، لكن جرعة من لقاح الجدري العادي توفر قدرا جيدا من الوقاية، نظرا لقرب الشبه بين الفيروسين، وحال حدوث عدوى بجدري القرود، عادة ما يستغرق الأمر من 5 إلى 21 يوما حتى تظهر الأعراض على الشخص المصاب.

ويمكن أن يصاب الناس بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين بالفيروس، وعادة ما تكون العدوى خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة