الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 05:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بوتين يفرض قيودًا على تصدير ”الغازات النبيلة” الضرورية لصنع الرقائق

بوتين
بوتين

قالت وزارة التجارة الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا التي تعاني من العقوبات حدت من صادراتها من الغازات النبيلة مثل النيون، المكون رئيسي لصنع الرقائق، حتى نهاية عام 2022 لتعزيز مكانتها في السوق.

وحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، فإنه قد تؤدي قيود الصادرات الروسية إلى تفاقم أزمة الإمدادات في سوق الرقائق العالمية.

كانت أوكرانيا واحدة من أكبر موردي الغازات النبيلة في العالم إلى أن أوقفت الإنتاج في مصانعها في مدينتي ماريوبول وأوديسا في مارس الماضي.

وأقر سفراء الاتحاد الأوروبي، اليوم، الخميس، الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا والتي تشمل حظرًا جزئيًا على واردات النفط الروسية.

وحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة سادسة من العقوبات تشمل حظرًا جزئيًا على واردات النفط الروسية بعد أن تخلت المجر عن اعتراضاتها التي كانت تعطل الإجراء لأسابيع.

وأقر سفراء الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا، اليوم، الخميس، الحزمة التي من شأنها أن تمثل أشد إجراءات التكتل حتى الآن وتهدف إلى الحد من قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وستمنع هذه الإجراءات شراء النفط الخام من روسيا الذي يتم تسليمه إلى الدول الأعضاء عن طريق البحر في غضون ستة أشهر والمنتجات البترولية المكررة في ثمانية أشهر، مع إعفاء خطوط الأنابيب الخام مؤقتًا على سبيل الامتياز.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قالت اليوم، الخميس، إن قرار الاتحاد الأوروبي التخلص التدريجي من النفط الروسي من المرجح أن يزعزع استقرار أسواق الطاقة العالمية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.