الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

هنأتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة علي تقلدها منصبها

المصرية آن علي.. قصة أول وزيرة عربية ومسلمة في تاريخ أستراليا

المصرية آن علي
المصرية آن علي

مثلت عزة محمود فوزي حسيني علي السروجي، الشهيرة بـ"آن علي"، حزب العمال الأسترالي، في الحكومة الأسترالية الجديدة، بعد أن تولت منصب وزيرة الشباب؛ لتكون أول وزيرة مصرية مسلمة في الحكومة الأسترالية.. وخلال السطور القادمة سيعرض "الموجز" قصتها بالتفاصيل...

قصة حياتها

ولدت آن علي في 29 مارس 1967 في الإسكندرية في مصر وانتقلت نحو أستراليا في عمر السنتين فقط، تخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 1990 ببكالوريوس الأداب مع تقدير جيد جداً في الأدب الإبجليزي.

وفي 1994 حصلت آن دبلوم عالي في الآدب الإنجليزي من جامعة إديث كوان، ثم ماجستير في 1996. تلتها دكتوراه في الفلسفة في 2008 من جامعة إديث كوان حيث ركز في رسالتها آني قضايا الإعلام والثقافة وكانت الرسالة بعنوان: "دور الإعلام في نبذ الإرهاب: الخوف من الإرهاب".

قبل أن تدخل البرلمان، عملت آني في التعليم وسياسة الشؤون متعددة الثقافات لحكومة أستراليا الغربية من 2000 إلى 2007، ولجنة تكافؤ الفرص لأستراليا الغربية من 2007 إلى 2008.

بعد حصولها على درجة الدكتوراه، حاضرت في مكافحة الإرهاب والأمن في جامعة إديث كوان من 2009 إلى 2011، ثم في جامعة كيرتن في 2011. تم تعيينها أستاذة مشاركة في كورتين عام 2014، وأستاذة في إديث كوان عام 2015. كما قامت بإدارة شركتها الاستشارية الخاصة بالسياسات منذ عام 2011.

مشوارها

في 2008، حصلت آن على جائزة العميد لأفضل باحث جديد من جامعة إديث كوان. في 2009، حصلت على جائزة النشر من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية، وعُيِّنت في مجلس العلاقات العربية الأسترالية في وزارة الشؤون الخارجية والتجارة. وتم تمويل أبحاث آني من خلال مبادرة أستراليا لحماية مجلس البحوث الأسترالية.

أنشأت آن منظمة «الأشخاص ضد العنف المتطرف»، وتتحدث عن تجنيد الإرهابيين والرسائل المضادة وإشراك المتعصبين البيض السابقين في التحدث ضد العنف المتطرف.

وفي عام 2015، أعلنت علي أن منظمتها، «الأشخاص ضد العنف المتطرف» قد جمعت 40,800 دولار لبرنامج التوجيه لأنشطة الشباب. علي عضو نشط في مركز الثقافة والتكنولوجيا لجامعة كيرتن، وتقود برنامج أبحاث مكافحة التطرف العنيف عبر الإنترنت.

أول تصريح عقب التعيين

وعقب التعيين، عبّرت الوزيرة آن علي عن فخرها بكونها عضواً في الحكومة الأسترالية الجديدة، وشاركت صورة لها وهي جالسة بين الأطفال في إحدى المؤسسات التعليمية.

وعلى حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كتبت آن: "إنه لشرف كبير أن أُعيّن وزيرةً للتعليم لمرحلة الطفولة المبكرة والشباب في حكومة العمال، أنا متحمسة للعمل في هذا المنصب".

وسردت آن حكايتها لوكالة إس بي سي نيوز الأسترالية، وقالت: إن تقلّد منصب وزاري لم يكن في خطة حياتي، وأتمنى إيصال رسالة مفادها أن أي شخص قادر على تحقيق أحلامه؛ لأن قصة حياتي بسيطة؛ حيث كانت عائلتي لاجئة في أستراليا وعمل والدي سائق سيارة أجرة لتأمين قوت يومها.

كما أضافت آن: قد أكون أول امرأة مسلمة في الحكومة، لكنها مسؤولية كبيرة أن أضمن ألا أكون الأخيرة، وألا أغلق الباب خلفي.

تعرُّضها للعنف

ونجت آن من العنف المنزلي، وشاركت قصتها عام 2020 عند ما كانت تدعو إلى حملة وطنية لمواجهة الوباء، وقالت: لقد كنت صبورة، عالجت كدماتي وأخفيت ألمي ولزمت الصمت، بقيت صامتة لفترة طويلة.

وتابعت آن: على الرغم من كل الآلام والإساءات التي عانيت منها، كان ترك والد أطفالي أصعب قرار اتخذته على الإطلاق.

كانت آن علي أستاذة ومحاضِرة وأكاديمية متخصصة في مكافحة الإرهاب، وأفادت الصحيفة الأسترالية بأنها لا تزال تُعتبر مرجعية عالمية في موضوع إغراء الأطفال بالتطرف.

وأضافت أنه بعد تأسيس منظمة بيبل ضد التطرف العنيف، كانت آن علي الممثل الأسترالي الوحيد الذي تمت دعوته للتحدث في البيت الأبيض عام 2015 في قمة الرئيس الأسبق باراك أوباما التي ركزت على مكافحة التطرف العنيف.

وتركز وزيرة الشباب الأسترالية نشاطها في دعم الشباب، كونها أستاذة جامعية وأكاديمية وممارسة في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الأصولية، حيث نشرت أكثر من 50 مقالة عن الإرهاب والقضايا التي لها صلة به، كما أنها كتبت وحررت خمسة كتب في مجالات مختلفة.

تهنئة وزيرة الهجرة المصرية لـ آن علي

وجهت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، التهنئة للدكتورة "آن علي" إحدى أبرز نابغات مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، لتوليها منصب وزيرة الشباب وتعليم الطفولة المبكرة بالحكومة الأسترالية، معربة عن فخرها بهذه الخطوة المهمة والتي سجلت اسم د. آن علي محمود سروجي، كونها أول وزيرة عربية ومسلمة في تاريخ الحكومات الاتحادية الأسترالية في التاريخ.

وقالت وزيرة الهجرة، إن شعار «مصر تستطيع» بأبنائها في الخارج يتحقق دوما مع كل إنجاز يحققه نوابغ مصر حول العالم، معربة عن احتفائها بإنجازات الدكتورة آن علي كنموذج مشرف للمرأة المصرية المهاجرة بالخارج، مضيفة: "فخورون بقصة نجاح الدكتورة آن لأنها نموذج مصرى مشرف في الخارج، وتُكن كل الحب والانتماء إلى وطنها، حيث شاركت في مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، وهو ما يعد نتيجة مهمة لتسليط الضوء على المصريين البارزين بالخارج".

وفي سياق متصل، قالت الوزيرة إن اختيار د. آن علي، يعد تتويجًا لنجاحات المرأة المصرية، ويأتي ثمرة لجهود د. آن في دعم العلاقات المصرية الأسترالية، ودورها البارز في إطلاق جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأسترالية، ضمن نتائج مصر تستطيع بالتاء المربوطة، مضيفة أنها التقت د. آن علي في أستراليا حين كانت نائبة بمجلس النواب الأسترالى، بالإضافة لاعتبارها واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في أستراليا، وشخصية العام الأسترالية، وهو ما يجعلها تستحق المنصب عن جدارة.

وبدورها، أوضحت وزيرة الهجرة أن د. آن علي، أسست أول منظمة غير حكومية في أستراليا لمكافحة عنف التطرف تسمى "أشخاص ضد عنف التطرف People Against Violent Extremism (PAVE، وقادت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي ضد العنف والتطرف، حيث أقامت مجموعة من الندوات لتسخير مهارات الشباب ومواهبهم لمعالجة القضايا في مجتمعاتهم، لتتوج رحلتها بأن تكون أول امراة من أصل عربي ومسلمة، تتبوأ منصباً رفيعاً في تاريخ أستراليا، موضحة أنها من أصول مصرية ومن مواليد الإسكندرية في 29 مارس1967.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.