رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:40 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تأجيل موعد حل الكنيست الإسرائيلي

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

أشارت تقارير أعلامية عبرية إلي أنه تم مساء اليوم الأربعاء 29 يونيو، اتخاذ قرارًا بتأجيل حل الكنيست الإسرائيلي، إلى صباح يوم غد الخميس.

وبحسب القناة الـ12 الإسرائيلية، فإنه لن يتم التصويت الليلة على حل الكنيست كما كان مقررًا.

وبين أن هذه الخطوة أعلن عنها حزب الليكود بحجة أن أحزاب الائتلاف الحكومي لن تكمل إجراءات مشروع القانون حتى منتصف هذه الليلة، ولذلك سيتم التصويت عليه غدًا.

وطلب حزب الليكود المعارض من أعضاء حزبه الاستعداد ليوم طويل غدًا، وتم تحديد موعد افتتاح الجلسة الكاملة الساعة الثامنة صباحًا.

وبذلك سيصبح يائير لابيد رئيسًا للوزراء ليلة الخميس - الجمعة.

وفي سياق متصل كان قد قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اعتزال الحياة السياسية وعدم خوض الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، وذلك قبل ساعاتٍ من تصويت على حل الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية: "رئيس الوزراء نفتالي بينيت قرر عدم الترشح في الانتخابات المقبلة".

وقال مصدر مطلع إن بينيت قرر اعتزاله الحياة السياسية وعدم ترشحه للكنيست المقبل، وبذلك ستقود وزيرة الداخلية إيليد شاكيد، حزب "يمينا"، الذي يتزعمه بينيت.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالقراءة الأولى على صيغة محدثة لاقتراح حل الكنيست، بعدما صوّتت أمس الثلاثاء بالقراءة الأولى لصالح حل الكنيست.

وصوّت 74 عضوًا داخل الكنيست لصالح الصيغة المحدثة للقراءة الأولى لحل الكنيست، فيما عارض 5 أعضاء فقط القرار.

وقررت لجنة الكنيست الإشارة إلى موعدين محتملين لموعد الانتخابات للكنيست الخامس والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، وهما 25 أكتوبر و1 نوفمبر المقبلين، وسيتم حسم الموعد النهائي لإجراء الانتخابات عند إعداد اقتراح القانون للقراءة الثانية والثالثة.

وبحسب موقع الكنيست الإخباري، سيتم تمرير الاقتراح إلى لجنة الكنيست من أجل البت فيه وإعداده.