الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 10:07 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهر العقال.. 10 معلومات عن زعيم تنظيم داعش الذي قتلته غارة أمريكية

مقتل ماهر العقال
مقتل ماهر العقال

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في سوريا خلال غارة أمريكية تم تنفيذها بطائرة مسيرة أمريكية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاجون، الكولونيل ديف إيستبورن، لوكالة ”فرانس برس“ إن ”ماهر العقال قتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من جنديريس في سوريا، وأصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة“.

وخلال السطور القادمة سيعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن زعيم تنظيم داعش في سوريا ماهر العقال...

يعتبر ماهر العقال أحد أكبر 4 قادة لتنظيم داعش، وفقًا للعقيد جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية.

كما يعد من بين المخططين لتفجيرين وقعا في تركيا عامي 2015 و 2016 ، راح ضحيتهما 43 شخصًا.

وحسب تقرير لشبكة ”إن بي سي“ الأمريكية، يكنى العقال بـ"أبو الرداد"، لافتًا إلى أن نائب العقال أصيب أيضًا في الغارة، فيما لم يتضح بعد إن كان قد قتل أم لا.

بينما ذكر المرصد السوري أن ”مقتل والي الشام ماهر العقال هو ضربة لتنظيم داعش لأن هذا الشخص مخطط لعمليات التنظيم في سوريا، وهو مسؤول عن التمويل الذي يأتي للتنظيم من الخارج“.

وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن، أن مقتل العقال سيربك عمليات تمويل التنظيم التي تصاعدت بشكل كبير سواء في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية من الحدود السورية – العراقية وصولًا لمنطقة منبج أو مناطق سيطرة النظام في البادية السورية.

وتأتي الضربة الأمريكية ضد العقال بعد أشهر من تفجير أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيم تنظيم “داعش” حينها، ردًا على عملية إنزال نفذتها قوات الكوماندوز الأمريكية على منزله في سوريا فجر 3 فبراير الماضي.

وفي أول تعليق له، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن إن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي، ماهر العقال، جاء بعد عمل استخباري حازم ودقيق.

وأضاف بايدن، أن “ الولايات المتحدة ستبذل قصاري جهدها للقضاء على الإرهاب”.

وقال البيت الأبيض، إن “مقتل ماهر العقال يحد من قدرة داعش على التخطيط والوصول للموارد”.

وأكد أن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي يخرج إرهابيا رئيسيا من الميدان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.