الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 08:52 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

رسميًا.. استقالة رئيس سريلانكا بعد فراره إلي سنغافورة

رئيس سريلانكا
رئيس سريلانكا

قال مكتب رئيس البرلمان السريلانكي إن الرئيس السريلانكي قدم استقالته يوم الخميس بعد وقت قصير من وصوله إلى سنغافورة، وذلك بعد أيام من فرار رئيس الدولة من الاحتجاجات الناجمة عن أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها بلاده.

قال المتحدث باسم جوتابايا راجاباكسا ان رئيس سريلانكا قدم استقالته عبر البريد الإلكتروني ، بعد ساعات من وصوله إلى المدينة ، بعد أن اجتاح المتظاهرون قصره في عطلة نهاية الأسبوع.

وفر راجاباكسا إلى جزر المالديف يوم الأربعاء وغادر هناك إلى سنغافورة بعد يوم واحد.

وصرح اندونيل يابا لوكالة فرانس برس انه "يجب التحقق من صحة وشرعية البريد الالكتروني" قبل قبوله رسميا ، مضيفا انه من المتوقع صدور اعلان رسمي الجمعة.

راجاباكسا سيكون أول رئيس يستقيل منذ أن تبنت سريلانكا نظام الحكم الرئاسي في عام 1978.

كرئيس ، يتمتع راجاباكسا بالحصانة من الاعتقال ، ويُعتقد أنه أراد السفر إلى الخارج قبل التنحي لتجنب احتمال اعتقاله.

وبموجب الدستور السريلانكي ، فإن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ - الذي طالب المحتجون أيضًا باستقالته - سيصبح تلقائيًا رئيسًا بالوكالة.

ووصل راجاباكسا وزوجته إيوما واثنين من حراسهما الشخصيين إلى سنغافورة قادمين من مالي على متن إحدى رحلات الخطوط الجوية السعودية.

وأكدت وزارة الخارجية السنغافورية أن راجاباكسا سُمح له بدخول المدينة في "زيارة خاصة" ، مضيفة: "إنه لم يطلب اللجوء ولم يُمنح أي حق اللجوء".

كان عدد قليل من السريلانكيين ينتظرون في إحدى مناطق وصول المطار للتعبير عن غضبهم من راجاباسكا والأزمة الاقتصادية التي تجتاح وطنهم.

قال مهندس تصميم سريلانكي يعمل في سنغافورة ، وعرف نفسه باسم ماكس فقط: "أريد أن أنوبه بكل الكلمات التي أعرفها".

وقال لوكالة فرانس برس "انه مسؤول عن كل ما حدث في بلادنا".

سارعت السلطات السنغافورية إلى التحذير من الاحتجاجات - فمن غير القانوني حتى لشخص واحد تنظيم مظاهرة دون إذن رسمي مسبق في المنطقة الخاضعة لسيطرة مشددة.

nawy