الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مسلم من أصول مصرية.. كل ما تُريد معرفته عن الدكتور شريف النحال الذي عينه بايدن وكيلًا لشؤون صحة المحاربين القدامى

شريف النحال
شريف النحال

من هو الطبيب المسلم الذي عينه الرئيس الأمريكي جو بايدن وكيلاً لشؤون صحة المحاربين القدامى؟ وما هي أصوله؟ وما المؤهلات التي حصل عليه؟ وما المناصب التي تقلدها؟ وما أول تصريح له عقب تقلده منصبه الجديد؟ كل هذه الأسئلة سيُسلط "الموجز" الضوء عليها خلال السطور القادمة.

عين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الطبيب المسلم من أصول مصرية شريف النحال، وكيلاً لشؤون صحة المحاربين القدامى، بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية 66 صوتًا.

وسيشرف "النحال" على مئات المستشفيات والعيادات التي تشكل أكبر نظام رعاية صحية في أمريكا، الذي سيرعى 9 ملايين مريض من المحاربين القدامى.

حياته

ولد شريف النحال في 5 يونيو 1985، ولد شريف النحال في ولاية نيوجرزي لأبوين طبيبين مهاجرَين من مصر، ونشأ في مدينة لينوود وضاحية غالواي، ثم التحق بمدرسة سانت أوغسطين الإعدادية قبل أن يلتحق بمدرسة مينلاند الثانوية الإقليمية، التي تخرج فيها سنة 2003.

حصل النحال على شهادة الطب وماجستير إدارة الأعمال (شهادة مزدوجة) من جامعة هارفارد، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء الحيوية من جامعة جونز هوبكينز، وفي سنة 2015، اختار الرئيس باراك أوباما النحال ضمن برنامج زمالات البيت الأبيض.

المناصب التي تقلدها

شغل النحال منصب رئيس الجودة والأمان بإدارة صحة المحاربين القدماء التابع لقسم شؤون المحاربين القدماء الفيدرالي الأمريكي.

وشغل منصب المفوض الحادي والعشرين لقسم الصحة بولاية نيوجرزي سنة 2018، ثم صار رئيسًا ورئيسًا تنفيذيًا للمستشفى الجامعي في نيوآرك سنة 2019، وهو المستشفى الأكاديمي الرئيسي لكلية الطب روتجرز نيوجيرسي.

حقق المستشفى الجامعي خلال فترة عمله تحسينات كبيرة في الجودة وسلامة المرضى، والأداء المالي، والمشاركة المجتمعية، والعدالة الصحية والشمول، إضافة إلي أنه كان المفوض الحادي والعشرين لإدارة الصحة بنيوجيرسي في ولاية نيوجيرسي، بصفته مسؤولًا في مجلس الوزراء في عهد الحاكم فيل مورفي.

وقبل ذلك، تم تعيين النحال في برنامج زملاء البيت الأبيض من قبل الرئيس الأسبق باراك أوباما في عام 2015، وبهذه الصفة، عمل في وزارة شؤون المحاربين القدامى، حيث شارك في تأسيس النظام البيئي للابتكار لشؤون المحاربين القدامى، وهو شبكة من المبتكرين والمتخصصين في التنفيذ في جميع أنحاء الولايات المتحدة الذين يطورون ويوسعون أفضل الممارسات التي حسنت جودة الرعاية الصحية، وصحة المرأة، والصحة العقلية وعلاج المواد، وغيرها من المجالات ونُشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، كما شغل منصب كبير مسؤولي الجودة وسلامة المرضى في الإدارة الصحية للمحاربين القدامى، وهي أكبر نظام صحي في الولايات المتحدة.

أول تصريح له عقب تقلده منصبه الجديد

وفي أول تصريح له عقب تقلده منصبه الجديد، شكر النحال في تغريدة علي "تويتر"، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ووزير شؤون المحاربين القدامى، لثقتهم به لإدارة قسم الصحة في الوزارة، كما وجه الشكر لمجلس الشيوخ الذي وافق على القرار.

من جانبه، وجه مجلس الشؤون العامة للمسلمين في الولايات المتحدة، التهنئة إلى النحال، قائلًا: "إن شريف الآن أحد أعلى أعضاء إدارة بايدن من الجالية الأمريكية المسلمة، وسيشرف على مئات المستشفيات والعيادات التي تشكل أكبر نظام رعاية صحية في أمريكا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.