الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 07:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

التعليم العالي: اعتماد جامعة المنصورة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

د. أشرف عبد الباسط
د. أشرف عبد الباسط

قدم الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة تقريرًا للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول اعتماد الجامعة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد كأول جامعة مصرية حكومية تحصل على شهادة الاعتماد المؤسسي، بعد اعتماد 60% من الكليات والبرامج التعليمية بالجامعة.

أشار التقرير إلى أن الموافقة على اعتماد الجامعة جاء خلال انعقاد مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمس الأربعاء برئاسة الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة.

وأفاد التقرير بقيام الهيئة بتشكيل فريق برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية للمراجعة الخارجية وزيارة الجامعة وذلك خلال شهر يونيو الماضي بواقع زيارتان افتراضية وميدانية؛ لتقييم الجامعة وفقًا للمعايير التي تتبعها الهيئة لتقييم المؤسسات الجامعية، وقد أثبت التقييم استيفاء المعايير العملية التعليمية والبحثية والحوكمة بالجامعة، والتزام الجامعة بتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية.

وأثنى الدكتور أشرف عبدالباسط على المجهود المقدم من قبل كافة عناصر منسوبي جامعة المنصورة على ما بذلوه من جهد خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن اعتماد الجامعة هو نتاج رحلة طويلة من الجهود المتميزة على مدار 50 عامًا منذ إنشاء الجامعة، مضيفًا أن جامعة المنصورة اهتمت بتطبيق نظم جودة التعليم على مستوى مؤسساتها التابعة والتي تبلغ ١٨ كلية، حيث تم اعتماد أول مؤسساتها عام ٢٠١٠ باعتماد كلية الصيدلة، ليتتابع بعدها اعتماد الكليات والبرامج التعليمية بجامعة المنصورة ليصل إلى ١٠ كليات من أصل ١٨ كلية أى بنسبة أكبر من ٥٠٪ والذي كان شرط أساسي من الهيئة للسماح للجامعة للتقدم بالاعتماد.

وأضاف عبدالباسط أن إجمالي عدد البرامج التعليمية المعتمدة بالجامعة وصل إلى ١٨ برنامجًا تعليميًا على مستوى كليات الطب والهندسة والزراعة، وبذلك فإن جامعة المنصورة تعد الأولى بين الجامعات المصرية التي تضم برامج تعليمية معتمدة على مستوى القطاعات الطبية والهندسية والزراعية.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سهام جاد الحق مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة إلى أن قرار مجلس إدارة الهيئة باعتماد جامعة المنصورة كأول جامعة مصرية معتمدة يعد تتويجًا لجهود استمرت ثلاث سنوات بوحدات ضمان الجودة؛ لإعداد ملف التقدم للاعتماد المؤسسي للجامعة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة