الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس التونسي يُصدق على الدستور الجديد

قيس سعيد
قيس سعيد

صدق الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الأربعاء، على الدستور الجديد للبلاد ليدخل بذلك حيز التنفيذ.

وقال سعيد، في كلمة أثناء التصديق على الدستور الجديد،”لقد صححنا معًا مسار الثورة والتاريخ، وإرادة الشعب التونسي لم ولن تنكسر".

وأضاف: "بعد التصديق على الدستور سيتم وضع قانون جديد للانتخابات خلال الفترة المقبلة".

وتابع قائلا: “انتظرنا البت في الطعون في ظل الهرم القانوني الذي قلبوه رأسا على عقب ،من أجل التصديق على الدستور الجديد".

وأشار إلي أن "الشعب التونسي من خلال استفتاء يوم 25 يوليو كذب افتراءتهم"، في إشارة للإخوان .

وأكد الرئيس التونسي على واجب ومسؤولية القضاة في هذه المرحلة الجديدة.

وقال: ”الجميع متساوون أمام القضاء ومن المؤسف ان يتم الزج بالمبلغ عن الفساد في السجن".

وأضاف أن الشعب يريد تطهير البلاد وعلى القضاء أن يكون في الموعد بمحاسبة كل من خرب البلاد .

وأوضح أنه "سيتم وضع قانون انتخابي جديد والقوانين الانتخابية وسيتم إرساء المحكمة الدستورية في الايام القليلة القادمة للحفاظ على علوية الدستور وحماية الحقوق والحريات وهي اكثر من التي كانت موجودة في دستور 2014”.

وبالأمس، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية لاستفتاء 25 يوليو الذي صوت فيه الشعب التونسي بالداخل والخارج لفائدة اعتماد دستور جديد للجمهورية التونسية، ودخوله حيز التنفيذ، حيث حمل اسم "دستور 25 جويلية 2022".

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في مؤتمر صحفي: "تصرح الهيئة بقبول مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية"، مضيفا: "يدخل الدستور الجديد حيز النفاذ ابتداء من تاريخ إعلان الهيئة النتائج النهائية وختمه من رئيس الجمهورية ونشره" في الجريدة الرسمية.

ورفضت المحكمة الإدارية في مرحلة الاستئناف صباح الثلاثاء الطعن الوحيد المقدم من "حزب آفاق تونس"، بعد أن رفضت في المرحلة الابتدائية ثلاثة طعون.

وجاءت النتائج النهائية للاستفتاء مماثلة للنتائج الأولية التي أعلنت في 27 يوليو، وقد حصلت الإجابة بنعم على 94,6 بالمئة من الأصوات “2,8 مليون صوت”، وشارك في الاستفتاء نحو 30,5 بالمئة من إجمالي الناخبين الذين يناهز عددهم تسعة ملايين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة