الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 01:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس الروسي يُرسل بعثة من الطاقة الذرية لمحطة زابوريجيا النووية

بوتين وماكرون
بوتين وماكرون

أعلن قصر الإليزيه عن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة عن قلقه بشأن مخاطر السلامة في محطة زاباروجية النووية في أوكرانيا، مضيفة أن بوتين وافق على إرسال بعثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع.

واتفق الرئيسان على مواصلة محادثاتهما في الأيام المقبلة، بحسب بيان أرسله مكتب ماكرون إلى الصحفيين.

وذكرت شركة الطاقة النووية الأوكرانية اليوم الجمعة، إنها تشتبه في أن موسكو تخطط لفصل محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا عن الشبكة الأوكرانية، وهي عملية معقدة تقول كييف إنها قد تتسبب في كارثة.

وبحسب بيان للكرملين للاتصال، قال بوتين إن قصف الموقع النووي الذي تسيطر عليه روسيا، والذي ألقى باللوم فيه على كييف، خلق خطر “كارثة واسعة النطاق”.

واندلعت الانفجارات بين عشية وضحاها بالقرب من القواعد العسكرية في عمق المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا وروسيا نفسها، في عرض واضح لقدرة كييف المتزايدة بسرعة على إحداث فوضى في لوجستيات موسكو بعيدًا عن الخطوط الأمامية.

وجاءت الانفجارات في أعقاب انفجارات ضخمة الأسبوع الماضي في قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم. في تقييم جديد

وقال مسؤول غربي يوم الجمعة إن الحادث قضى على نصف قوة الطيران البحرية الروسية في البحر الأسود.

وأصدرت أوكرانيا أيضًا تحذيرًا جديدًا بشأن محطة طاقة نووية في الخطوط الأمامية حيث قالت إنها تعتقد أن موسكو تخطط 'لاستفزاز واسع النطاق' كمبرر لفصل المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية وربطها بالمحطة الروسية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.