الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تعلن وصول شحنة كبيرة من معداتها لموقع بناء مفاعل «إيتر» للاندماج النووي

موقع بناء مفاعل إيتر
موقع بناء مفاعل إيتر

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، وصول الدفعة الـ25 من المعدات الكهربائية روسية الصنع بنجاح إلى موقع بناء مفاعل الاندماج النووي التجريبي الدولي «مشروع إيتر» في فرنسا.

ووصلت آخر مقطورة من أصل 14 مقطورة محملة بالمعدات الروسية المصممة للمفاعل مكملة بذلك طريقها من مدينة سان بطرسبرغ إلى وجهتها في جنوب فرنسا في إطار الشحنة الـ25 من المعدات الكهربائية روسية الصنع المخصصة للمفاعل التجريبي المستقبلي.

وتضم الشحنة الجديدة مجموعة كبيرة من أنظمة الكابلات الكهربائية التي توفر توصيل التيار الكهربائي إلى الحلقات الخاصة المتكونة من العناصر ذات الموصلية الكهربائية العالية والتابعة لمنظومة المغناطيسات الضخمة التي تحصر البلازما الساخنة في داخل المفاعل وتجبرها على الاستمرار في الاندماج، وتلك الكابلات قادرة على تحمل تدفق مستمر للتيار الكهربائي عبرها بجهد مقداره 55 كيلو أمبير.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الشحنة أجهزة لتحويل الكهرباء مصممة خصيصا لمشروع إيتر، وأيضا مقاومات كهربائية ممتصة للطاقة إلى جانب معدات تدخل ضمن أنظمة التحكم والتبريد. تعد كل المعدات المذكورة من عناصر أحد أهم أنظمة المفاعل النووي المستقبلي وهو نظام التغذية الكهربائية الذي لا غنى عنه للبدء في إنتاج البلازما في المفاعل، ما يعني أن تنفيذ المشروع طبقا للجدول الزمني المحدد يتوقف إلى حد كبير على تسليم دفعات من تلك المكونات المهمة إلى موقع إنشاء المفاعل بشكل منتظم ومؤات زمنيا.

والمعدات الموردة قد طورت وصنعت في معهد البحوث العلمية للمعدات الكهروفيزيائية التابع لشركة "روساتوم" الحكومية للطاقة النووية، وذلك بموجب عقد التوريد المبرم في عام 2011 بين مؤسسة "مركز مشروع إيتر" الخاصة التابعة لشركة "روساتوم" والممثلة للوكالة الروسية المكلفة بمتابعة مشروع إيتر"، من جهة، ومنظمة "إيتر الدولية من جهة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الشحنة الحالية المحتوية على "أجهزة التحويل الكهربائي والكابلات الكهربائية والمقاومات الكهربائية الممتصة للطاقة المصممة لإمداد منظومة مغناطيسات إيتر بالطاقة الكهربائية وحمايتها" تعد من أغلى المعدات وأكثرها تعقيدا التي التزم الجانب الروسي بصنعها وتوريدها في إطار مساهمته في مشروع إيتر الدولي، وأفضت النتائج الذي حققها العلماء والمهندسون الروس خلال سنوات طويلة من العمل في المجال المذكور، إلى فوز روسيا الاتحادية بتفويض كمورد جميع المعدات الكهربائية المكونة لأنظمة التغذية الكهربائية لمفاعل إيتر.

وأظهرت الإنجازات التي حققها العلماء والمهندسون الروس خلال سنوات طويلة من العمل في المجال المذكور، إلى فوز روسيا الاتحادية بتفويض كمورد جميع المعدات الكهربائية المكونة لأنظمة التغذية الكهربائية لمفاعل إيتر.

ويعتبر "إيتر" هو مشروع دولي يرمي إلى إنشاء أول مفاعل تجريبي للاندماج النووي من الجيل الجديد في العالم يبنيه المجتمع الدولي بجهود مشتركة في منطقة بروفانس الفرنسية. والهدف من المشروع التأكد من أن استخدام طاقة الاندماج النووي للأغراض الصناعية أمر واقعي وقابل للتنفيذ نظريا وتكنولوجيا، كما يهدف المشروع إلى التدرب على تسيير العمليات التكنولوجية المطلوبة لذلك. وفي إطار المشروع يلعب "مركز مشروع إيتر" التابع لشركة "روساتوم" دور الوكالة الوطنية المشرفة على مشروع إيتر من الجانب الروسي والمسؤولة عن توفير مساهمة روسيا العينية المقدمة من أجل إنجاح المشروع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة