الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد إعلان التعاقد مع تحالف عالمي لإدارتها.. معلومات عن محطة حاويات ميناء دمياط (فيديو) التعديل الوزاري 2024.. كشف حساب علي المصيلحي وزير التموين قبل تغيير الحكومة التعديل الوزاري 2024.. مصير اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية التعديل الوزاري 2024.. مصير أيمن عاشور مهندس العاصمة الإدارية والمشروعات القومية موعد مباراة ريال مدريد ضد برشلونة في قمة الدوري الإسباني بث مباشر الأهلي ومازيمبي .. استبعاد حمزة علاء ونيدفيد وموديست وكريستو من قائمة المباراة بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. قائمة بدلاء الأهلي أمام مازيمبي بدوري الأبطال موعد مباراة مانشستر سيتي ضد تشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي اليوم اعرف المادة الثانية إيه.. جدول امتحانات الصف الثاني الإعدادي الازهري الترم الثاني 2024 إسرائيل تنتقم من إيران بهجوم تكتيكي خفي.. وطهران ترد: الأسلحة المستخدمة أشبه بألعاب الأطفال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق وأحمد عبدالقادر مفاجأة تشكيل الأهلي أمام مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. رضا سليم و أبوعلي يقودان الأهلي ضد مازيمبي

هشام عز العرب ومحمد نجيب.. معلومات هامة جدًا عن المستشارين الجديدين لرئيس البنك المركزي

هشام عز العرب وحسن عبد الله ومحمد نجيب
هشام عز العرب وحسن عبد الله ومحمد نجيب

أعلن حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، تعيين هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي CIB سابقًا، ومحمد نجيب عبد المجيد رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي لبنك SAIB سابقًا، مستشارين له.

وفيما يلي، ينشر "الموجز"، السيرة الذاتية لكل من مستشاري محافظ البنك المركزي.

من هو هشام عز العرب؟

هشام عز العرب، هو مصرفي مصري شغل عدة مناصب إدارية عالمية في عدد من البنوك.

بدأ هشام عز العرب، مسيرته المهنية، عام 1977، بالعمل في عدد من البنوك المصرية؛ فور تخرجه في جامعة القاهرة.

في عام 1983، بدأ رحلته للعمل في عدد من البنوك العالمية في كل من لندن ونيويورك؛ حيث شغل منصب العضو المنتدب لـ جي بي مورجان – لندن، ثم العضو المنتدب لـ دويتشه بنك لندن، قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي نائبًا للعضو المنتدب عام 1999، وعضوًا بمجلس إدارة في 2001.

وشغل هشام عز العرب رئاسة البنك التجاري الدولي منذ عام 2002 وحتى أكتوبر 2020.

وتولى هشام عز العرب منصب مدير المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وإفريقيا لـ ماستر كارد، منذ يونيو 2007، والعضو الرئيسي لغرفة التجارة الأمريكية.

تم انتخابه عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في نوفمبر 2012، ولحبه للعمل الاجتماعي؛ أسس مؤسسة البنك التجاري الدولي في 2010، المخصصة لرفع المعاناة عن الأطفال المحرومين في مصر، وأصبح عز العرب مؤسس ورئيس مجلس أمناء المؤسسة.

حصل في عام 2014 على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر وإفريقيا من حفل «أيميا فاينانس»، كما فاز بجائزة يورومني للتميز في المساهمة المتميزة في قطاع الخدمات المالية في الشرق الأوسط لعام 2016، وأعلن أستقالته عن منصبه في البنك التجاري الدولى في أكتوبر لعام 2020.

شغل في الفترة بين الأعوام 2013-2016 و2017-2020 منصب «رئيس اتحاد بنوك مصر» خلفا لطارق عامر، وفي 2019 تم تكريمه من مجلة بيزنس توداي كأحد قادة الأعمال البارزين، وقائد لعمليات التحول الرقمى في القطاع المصرفى والأقتصاد المصرى، كما تم تكريمه أيضاً من رئاسة الجمهورية على جهوده في تعزيز الخدمات الصحية بكافة محافظات الجمهورية.

من هو محمد نجيب ؟

حصل محمد نجيب على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصل على بكالوريوس في المحاسبة من نفس الجامعة؛ حيث يمتلك 40 عامًا من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية والتأجير التمويلي.

تم تعيينه عضوًا لمجلس إدارة شركة جي بي أوتو منذ 24 مارس 2019، وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية - سايب، بين 2011 و2018، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أوربا في ألمانيا، وكذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة ورئيس لجنة الائتمان والاستثمار في بنك مصر، ومدير عام إدارة الائتمان والتسويق في بنك مصر الدولي.

محمد نجيب كان أيضًا عضوا في مجلس إدارة الشركة الدولية للتأجير التمويلي - إنكوليس، بين عامي 2000 و2010، كما كان عضوا في مجلس إدارة كلا من، البنك الأهلي المصري، والشركة القابضة المالية للطيران المدني، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وكذلك عضو مجلس إدارة في جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة