الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» توقع عقد عمل مشترك مع شركة كورية للمشاركة بتنفيذ محطة الضبعة النووية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقع قسم الهندسة بمؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، وشركة كوريا للطاقة المائية والنووية «KHNP »، عقد لبناء جزر التوربينات في إطار تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية بجمهورية مصر العربية.

وبموجب هذا العقد سوف تقوم الشركة الكورية بتشييد حوالي 80 مبنى ومنشأة بأربع وحدات من محطة الطاقة النووية بالضبعة وكذا توريد وشراء المعدات والمواد لجزر التوربينات.

ومن ناحيته، أكد الدكتور أمجد سعيد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن جمهورية مصر العربية ودولة كوريا الجنوبية يتمتعان بتاريخ كبير من التعاون المتبادل، لذا فإن توقيع العقد مع شركة كوريا للطاقة المائية والنووية ومساهمتهما كمقاول من الباطن في مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية هو امتداد لذلك التاريخ السابق ومبادرة عظيمة.

وأوضح أن ذلك التعاون يعد أيضاً حدثاً هاماً في مرحلة تنفيذ المشروع، ويعود ذلك لخبرة شركة كوريا للطاقة المائية والنووية الكبيرة في مجال الطاقة النووية، مشددًا على أهمية وجود شريك وطني محلي لتعظيم الاستفادة المرجوة من المشاركة المحلية في المشروع وتحقيق نقل وتوطين التكنولوجيا.

وفي السياق ذاته، أفاد هوانغ جوهو الرئيس التنفيذي لشركة كوريا للطاقة المائية والنووية بأنه يمكن النظر إلى العقد المبرم مع شركة أتوم استروي إكسبورت لبناء جزر التوربينات على أنه إنجاز هام بالنسبة لدولة كوريا ودليل على امتلاكنا قدرات وامكانيات عظيمة في مجال بناء وإدارة المشاريع والتي أظهرناها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبناء على خبرتنا المكتسبة بدولة الامارات العربية المتحدة سنبذل قصارى جهدنا من أجل التنفيذ الناجح لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية.

ويأتي توقيع العقد عقب إنجاز مرحلة تحضيرية هامة أجرى خلالها الطرفان مشاورات نتج عنها موافقة شركة "روساتوم" في ديسمبر 2021 على اعتماد شركة "كوريا للطاقة المائية والنووية" باعتبارها المقدم الوحيد للعطاءات مما سمح لها المشاركة في مباحثات وإبرام العقد للصفقة المخطط لها، شريطة امتثال شركة كوريا للطاقة النووية والمائية بالمتطلبات الخاصة بإجراءات الشراء المتبعة في شركة “أتوم ستروي إكسبورت“، وقد اتفق الأطراف على تلك الأحكام والشروط.

وأضاف بوريس أرسيف مدير إدارة الأعمال الدولية بمؤسسة روساتوم، في حفل التوقيع بـ «لا تلعب الطاقة النووية دورًا هاماً في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وتحقيق الحياد الكربوني فحسب، بل تجمع أيضًا الدول معًا، وفي مؤسسة روساتوم نؤمن بشدة أن التعاون في المجال النووي يجب ألا ينقطع في مثل هذه الأوقات العصيبة، بل على العكس من ذلك علينا أن نعمل على تعزيزه وتوسيع نطاقه مما يعود بالنفع لصالح بلداننا».

كما صرح ألكسندر كورشاجين نائب أول رئيس شركة «أتوم ستروي إكسبورت» لإدارة تشييد مشاريع محطات الطاقة النووية، بأن المشروع دخل مرحلة أعمال الانشاءات في يوليو2022، كما يعد مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية مشروعًا جاذب للشركات الدولية، وإن شركة كوريا للطاقة المائية والنووية انضمت إلى قائمة الشركات المؤهلة والمشاركة في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية والتي تضم كبرى الشركات المصرية التي تم اختيارها لأعمال البناء في الموقع.

وشدد على ثقته بأنه فقط من خلال العمل المشترك والمنسق جيدًا للفرق الروسية والمصرية والكورية من أنهم سيتمكنوا من تحقيق هذا المشروع الطموح بنجاح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة