الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 01:59 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان روسي عاجل بشأن تدهور الوضع بين أرمينيا وأذربيجان

بوتين
بوتين

أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلقها البالغ إزاء التدهور للوضع بين أرمينيا وأذربيجان، داعية طرفي الصراع لضبط النفس.

ووفقًا لبيان الخارجية الروسية، دعت الوزارة طرفي النزاع إلى الامتناع عن المزيد من تصعيد الموقف، والتحلي بضبط النفس والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار وفقا للبيانات الثلاثية لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 9 نوفمبر 2020 و 11 يناير و 26 نوفمبر 2021.

وشددت الخارجية الروسية، على أنها تبقى على اتصال مستمر ووثيق مع باكو ويريفان.

وأكد البيان، تلقي الجانب الروسي، نداءً من القيادة الأرمنية بطلب للمساعدة في حل الوضع وفقا للاتفاقيات الثنائية القائمة ومن خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

قالت: "نأمل في أن يتم بشكل كامل تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه نتيجة للوساطة الروسية لوقف إطلاق النار من الساعة 9.00 بتوقيت موسكو في 13 سبتمبر من هذا العام. ولا نزال كما في السابق، ننطلق من أن جميع النزاعات بين أرمينيا وأذربيجان يجب حلها حصرا بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

وأضافت: "أما بخصوص الحدود، فيجب أن تحل الخلافات في إطار عمل اللجنة الثنائية لترسيم الحدود الأرمينية - الحدود الأذربيجانية".

وكان رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، كشف اليوم الثلاثاء، عن حصيلة القتلى في المعارك مع القوات الآذرية؛ مشيرا إلى أنها وصلت إلى 49 جنديا أرمينيا.

وقال باشينيان إن وتيرة العمليات القتالية تراجعت على الحدود مع أذربيجان هذا الصباح.

وأكد رئيس وزراء أرمينيا استمرار القتال ضد أذربيجان مستمر رغم تراجع وتيرته.

كما حثت تركيا أرمينيا على التوقف عن "استفزازاتها" ضد أذربيجان.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه “على أرمينيا وقف الاستفزازات والتركيز على مفاوضات السلام والتعاون في إطار المصالحة التي توصلت إليها مع أذربيجان”.

وبدوره، أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن استعداده لبذل الجهود في سبيل منع التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان.

وكانت وسائل إعلام محلية، أفادت بأن أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على وقف إطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الثلاثاء.

وحسب وكالة "رويترز"، قالت وسائل إعلام أذربيجانية إن أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على وقف إطلاق النار، لوقف الاشتباكات المشتعلة في منطقة ناجورني كاراباخ، لكنه انهار بعد دقائق.

وأوضحت "رويترز"، أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، تحدث مع نظيره الأرميني، صباح اليوم، الثلاثاء، واتفقا على اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، حسبما أفادت وكالة أنباء "إنترفاكس".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.