×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 4 ديسمبر 2022 10:28 صـ 11 جمادى أول 1444هـ
عرب وعالم

لماذا أغلقت بلجيكا مفاعلها النووي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات البلجيكية، خططها في إغلاق مفاعلها النووي، بعد الدعوات لإعادة النظر في الخطوة في ظل المخاوف من انقطاع الطاقة خلال الشتاء المقبل.

وتعتمد بلجيكا، الواقعة بين فرنسا التي تستعين بالطاقة النووية وألمانيا المعتمدة على الغاز والفحم، في نصف احتياجاتها من الكهرباء تقريباً على سبعة مفاعلات نووية متقادمة تشغّلها شركة "إنجي" الفرنسية.

وكانت أول خطوة لتخلي بلجيكا عن الطاقة النووية في عام 2003، بعد إغلاق أول مفاعل نووي من أصل أربعة مفاعلات من محطة "دويل" قرب ميناء أنتويرب ,وبحلول 2025، ستتخلى بلجيكا نهائياً على الطاقة النووية، وهي مهلة نهائية تأجلت عقداً بالنسبة لمفاعلين في وقت سابق هذا العام.

ومن المرتقب أن يتم تجميد عمل مفاعل "دويل 3" في فبراير في تيهانج، على بعد 50 كلم عن الحدود مع ألمانيا، حيث ضغط ناشطون ومسؤولون على مدى عقود ضد استخدام بلجيكا الطاقة النووية عند حدودهم, وتركّزت الأنظار على المفاعلين عام 2012 عندما عثر على تصدعات في وحدتيهما، ما أخرجهما عن الخدمة لسنوات.

أثارت وزيرة الداخلية أنيليس فيرليندن أزمة سياسية بعد إعلانها تأجيل الإغلاق، وهو أمر أثار حفيظة حزب الخضر.

وجعل الخضر التخلي عن الطاقة النووية شرطاً للانضمام إلى ائتلاف هش سياسياً يضم سبعة أحزاب وتم التوصل إليه بصعوبة عام 2020، بعد أكثر من عام على إجراء انتخابات لم تكن نتائجها حاسمة.

وجاء طلب فيرليندن في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا وتقلّص إمدادات الطاقة في اوروبا الذي أعقب ذلك وأثار مخاوف من انقطاع في الطاقة ونقص في الشهور المقبلة.

السلطات البلجيكية مفاعل نووي انقطاع الطاقة الشتاء الكهرباء الطاقة النووية فرنسا مفاعلات نووية

مواقيت الصلاة

الأحد 10:28 صـ
11 جمادى أول 1444 هـ 04 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:03
الشروق 06:35
الظهر 11:45
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web auto auto auto auto auto auto auto auto auto
CIB
CIB