×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 02:12 صـ 14 جمادى أول 1444هـ
شيرين عبد الوهاب تهنئ المنتخب المغربي بفوزه علي إسبانياأشهر مشجعتان كفيفتان بمدرجات الأهلي يبعثن رسائل شكر لرجال الأطقم الأمنية للمجموعة الافريقيةمهرجان الأمم المتحدة للفنون يهدي الفنانة سيمون جائزة فاتن حمامةعذرًا إسبانيا.. أول تعليق من محمد هنيدي علي فوز المغرب اليوممحمد حميص: المغرب وحدت العالم العربي بسبب كرة القدموزير التعليم العالى يشهد مراسم توقيع اتفاقية تعاون فى مجال الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعيةأمين اتحاد الجامعات العربية: يجب أن يكون هناك نظاما تعليما ديمرقراطيا يسمح بالالتحاق بمراحل التعليم المختلفةسهير جودة تهنئ شريهان بعيد ميلادها: قاهرة المستحيل وبتخلق من كل نهاية بداية جديدةمحمد علي رزق يحتفل بقدوم طفلته الجديدةمباحث القاهرة تواصل ضبط وملاحقة الهاربين من تنفيذ أحكام قضائيةالبوابة الاقتصادية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظم الفعالية السنوية بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسهاكلية العلاج الطبيعي بالجامعة المصرية الصينية تحتفل باليوم العالمي لذوي الهمم
الأخبار

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة

الموجز

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة تبعًا للدراسات الحديثة من أكبر الخبراء والطباء في العالم، حيث يعتبر التلقيح الاصطناعي أو حقن السائل المنوي إحدى الطرق الطبية المستخدمة لتسريع أو تسهيل الحمل وعلاج بعض حالات العقم.

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة

بشكل عام، قد يكون معدل نجاح التلقيح الاصطناعي بين 5-20٪، حيث تعتمد معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي على عمر المرأة ؛ ومعدلات نجاح التلقيح الاصطناعي أعلى بشكل عام لدى النساء الأصغر سنًا، بالإضافة إلى ذلك، قد تتأثر معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي بالاختلافات في جودة الحيوانات المنوية وصحة الجهاز التناسلي الأنثوي وعلاجات الخصوبة قبل الجراحة، ولمعرفة أهم التفاصيل عن التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة، تابع معنا الفقرات التالية.

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي؟

تنقسم عملية التلقيح الصناعي إلى المراحل التالية:

مرحلة التحفيز

استخدمي أنواعًا معينة من الأدوية ؛ حفزي عملية التبويض لإنتاج بيضتين إلى ثلاث بيضات حتى تنضج.

مرحلة المراقبة

يراقب الأطباء حالة المريض بمساعدة الموجات فوق الصوتية واختبار هرمون الاستروجين في الدم، حيث تكمن أهمية هذه المرحلة في التحكم في جرعة الدواء التي يتلقاها المريض، بالإضافة إلى تقليل فرصة الولادة المتعددة بسبب الإخصاب المتزامن لبويضات متعددة.

مرحلة الإباضة

خلال هذه المرحلة، يزداد مستوى الهرمون اللوتيني في الدم بشكل كبير، أو يتم استخدام قوات حرس السواحل الهايتية لتحفيز الإباضة.

مرحلة التلقيح

في ذلك، يتم تحضير عينة الحيوانات المنوية الذكرية المرغوبة وحقنها في الرحم باستخدام قسطرة رفيعة.

مرحلة الحمل

يحدث الحمل عادة بعد أسبوعين من الحقن، وعند هذه النقطة يجب مراقبة الحالة من خلال فحص مبكر بالموجات فوق الصوتية ؛ تحقق لمعرفة ما إذا كان الحمل في المكان المطلوب في الرحم ويتطور بشكل طبيعي.

كيفية عمل التلقيح الصناعي

بعد معرفة التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة، يجب أن نذكر لكم خطواته بالترتيب، وهي كالتالي:

1.الفحص البدني

لبدء إجراء التلقيح الاصطناعي، ستخضع أنت وشريكك الذكر (أو المتبرع المحتمل) لفحص بدني كامل، بما في ذلك اختبارات الدم.

سيقوم طبيبك بتحليل الحيوانات المنوية عن طريق أخذ عينة من الحيوانات المنوية من شريكك (أو المتبرع بالحيوانات المنوية)، إذا كان زوجك يعاني من مشاكل في القذف، يمكن للأطباء حل المشكلة عن طريق استخراج الحيوانات المنوية من المثانة بعد القذف، يستخدم الأطباء هذه الحيوانات المنوية أثناء الإخصاب في المختبر، فإذا كان عدد الحيوانات المنوية منخفضًا، يمكن الحصول على المزيد من الحيوانات المنوية عن طريق القذف المتعدد إذا لزم الأمر.

أدوية الخصوبة والمراقبة

بمجرد أن تبدأ دورتك العادية، سوف تحصل على هرمون يسمى gonadotropin، عادة ما تحصل على حقنة واحدة يوميًا لمدة 12 يومًا، يزيد هذا الهرمون من عدد البيض الذي تنتجه.

إذا كنت تتناول أدوية للخصوبة، فستخضع لفحوصات الدم والموجات فوق الصوتية للتأكد من نمو بويضاتك بشكل طبيعي، قد يوصي طبيبك أيضًا بتتبع دورة التبويض عن طريق قياس درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) أو رسم مخطط التغيرات في مخاط عنق الرحم، قد يطلب منك طبيبك أيضًا مراقبة التبويض اختبارات لزيادة تدفق الهرمون الملوتن في البول، تشير الزيادة في LH إلى أنك على وشك الإباضة.

قبل سحب البويضات بحوالي 34 إلى 38 ساعة، سيتم حقنك بهرمون يساعد البويضات على النضوج، توقيت الحقن مهم جدا في هذا الوقت.

استخراج البويضات

عادة ما يتم جمع البويضات عن طريق الموجات فوق الصوتية تحت تأثير التخدير الخفيف من خلال التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة تعتمد على هذه الخطوة حيث يتم توصيل إبرة مجوفة بمسبار الموجات فوق الصوتية الذي يجمع البصيلات من كل مبيض، قد تعانين من ألم مهبلي أو كدمات أو تقلصات أو نزيف، وبعد جمع البويضات، إذا تم نقل أجنة جديدة، سيتم إعطاؤك تحاميل أو أمبولات أو حتى مواد هلامية للمساعدة في تحضير بطانة الرحم، لكن إذا تم تجميد جنينك، فإن الوصفة الطبية مختلفة.

تخصيب البويضات

يتم خلط الحيوانات المنوية والبيض في حاويات معملية للتخصيب من خلال مستشفى بداية، في بعض الحالات التي تكون فيها فرص الإخصاب منخفضة للغاية، يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في خلية البويضة (الحقن المجهري).

ستنمو الأجنة في الحاضنة لمدة 5 أيام، سيقوم أخصائي علم الأجنة بفحص الأجنة واختيار أفضل الأجنة لنقلها، يمكن تجميد أي أجنة متبقية عالية الجودة لاستخدامها في المستقبل.

مرحلة نقل الأجنة

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة تعتمد أيضا على هذه المرحلة، حيث أنه عادة ما يتم نقل الأجنة إلى رحم المرأة بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من استخراج البويضات وتخصيبها، إذا كان عمرك أقل من 40، فسيتم نقل أجنة واحدة أو جنينين، وإذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، فقد يتم نقل 3 أجنة، لا يمكن نقل العديد من الأجنة بسبب خطر الولادات المتعددة، إذا كان نقل الأجنة ناجحًا، فعادة ما يحدث الانغراس في ستة إلى عشرة أيام بعد سحب البويضات.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة ب التلقيح الصناعي ونسبة نجاحة، نتمنى أن يفيدكم المقال بقدر المستطاع.

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:12 صـ
14 جمادى أول 1444 هـ 07 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:05
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web auto auto auto auto auto fr auto auto auto auto auto attar services
CIB
CIB