الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:35 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

نقابة المهندسين تستضيف ندوة عن الطاقة النووية والتأثيرات المناخية لعلماء مركز بحوث الأمان

استضاف المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين المصرية وفداً من علماء مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي بهيئة الطاقة الذرية مكون من: الدكتور علي اسلام متولي – رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق، الدكتور/ كريم عبد العزيز الأدهم – رئيس المركز القومي للأمان النووي الأسبق، الدكتور مصطفى عزيز عبد الوهاب – أستاذ هندسة المفاعلات النووية ورئيس هيئة الرقابة النووية الأسبق، والدكتورة/ وفاء محمد مصطفى – أستاذ هيدرولوجيا النظائر البيئية بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي في ندوة نظمتها شعبة الهندسة الكهربائية بالنقابة برئاسة المهندس محمد اليماني.

وجاءت الندوة بعنوان" الطاقة النووية والتأثيرات المناخية" وقال اليمانى في كلمته بأن الشعبة تسعى للقيام بدورها للارتقاء بمستوي المهنة وكذلك بالمستوى المهني والفني لجموع المهندسين وذلك عن طريق فتح قنوات تدريبية هندسية وكذلك عقد الندوات العلمية والتي من شأنها وضع المهندس علي مسار وظيفي ميسر ملماً بتقنيات المهنة والعلوم والمجالات الحديثة في شتى المجالات الهندسية ومنها مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية . كما حضر الندوة مهندس احمد صبري امين عام مساعد نقابة المهندسين والمستشار سمير ابو السعود.

وقد بدأت الندوة بترحيب من المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين بالحضور وعلماء هيئة الطاقة الذرية وشكرهم على المشاركة في هذه الندوة وتأكيده على أهمية التعاون بين نقابة المهندسين وهيئة الطاقة الذرية في شتى المجالات التي تهدف لنشر الوعي بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لجموع المهندسين خاصة في زخم الأنشطة الخاصة بالبرنامج النووي المصري.

وقد قدم الدكتور/ كريم الأدهم – أستاذ الهندسة النووية بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي ورئيس مركز الامان النووي الاسبق محاضرة بعنوان " الطاقة النووية آمنة، إقتصادية، مستدامة وصديقة للبيئة" وشملت محاور العرض: نبذة عن الطاقة النووية واستخدامها في توليد الكهرباء وأنواع المفاعلات النووية، آمان المفاعلات النووية وأهم الحوادث التي حدثت بمفاعلات نووية، بيان آمان الطاقة النووية بالمقارنة بحوادث أخرى، عوامل الاقتصاد في مصادر الطاقة وتطبيق ذلك على الطاقة النووية، الوقود النووي واحتياطاته على مستوى العالم، المقارنة بين الأثر البيئي للطاقة النووية مع غيرها من مصادر الطاقة.

و قدم الدكتور/ مصطفى عزيز عبد الوهاب - استاذ هندسة المفاعلات النووية ورئيس هيئة الرقابة النووية الأسبق محاضرة بعنوان: "الملامح الحديثة فى تطوير المفاعلات النووية - مفاعلات الجيل الرابع"، وقد شملت محاور العرض مقدمة عن أنواع المفاعلات النووية والأجيال المختلفة منها، تصميم مفاعلات الجيل الرابع، الاعتبارات الهندسية لتصميم مفاعلات الجيل الرابع، وختاماً، التأثيرات البيئية والمناخية من مفاعلات الجيل الرابع.

وقد أختتمت الندوة بمحاضرة للدكتورة/ وفاء محمد مصطفى – استاذ هيدرولوجيا النظائر البيئية بمركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي وهي بعنوان "تقييم مواقع المحطات النووية" وقد شملت محاور العرض: المعايير الأساسية لإختيار مواقع المنشآت النووية، أهم الخصائص الهيدروجيولوجية طبقاً لاشتراطات الآمان النووي، خطوات تقييم مواقع المحطات النووية وختاماً، إصدار تراخيص المحطات النووية.

كما تحدث الدكتور/ علي اسلام متولي – رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق عن دور هيئة الطاقة الذرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خاصة في مجالات البحوث العلمية والتطبيقية في الصناعة، الزراعة، الطب ، الهندسة حيث أنها أول مدرسة للعلوم النووية في مصر والوطن العربي والتي تذخر بعلماء في شتى مجالات الطاقة الذرية وتقوم بدور هام في مجالات البحوث وتدريب الكوادر العلمية للبرنامج النووي المصري وقد دعى لضرورة ربط البحوث التطبيقية والبحث العلمي بالصناعة وأهمية التعاون مع نقابة المهندسين المصرية في هذا المجال.

و صرح الدكتور/ شريف الجوهري – المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذه الندوة تجيء في إطار استراتيجية الهيئة في نشر ثقافة ومجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتعاون مع كافة الهيئات العلمية والمهنية خاصة نقابة المهندسين المصرية التي تضم في شعبها الهندسية جميع التخصصات الهندسية والتي تسعى لرفعة شأن ورفعة مهنة الهندسة من الناحية العلمية والمهنية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة