×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 3 فبراير 2023 11:07 مـ 13 رجب 1444هـ
الأخبار

الحصول على الجنسيات التركية للطلاب

الموجز

يستعلم الطلبة بخصوص الحصول على الجنسيات التركية للطلاب وكيف من الممكن تحقيق الشروط المقررة من قبل حكومة تركيا؟، فعند ذكر الجنسية التركية تجد طموح كل طالب أجنبي مركزًا عندها ولكن إذا كنت ممن جاءتهم المنح الدراسية إلى جامعة تركية لتحصل فيها على درجة علمية معينة يجب أن تعلم أن دراستك في إحدى جامعات دولة تركيا ليست كافية لجعلك قادرًا على أخذ الجنسية، وسنضع لكم كافة الشروط المطلوبة لتجنيس الطلبة والطالبات داخل تركيا في الفقرات الآتية.

الحصول على الجنسيات التركية للطلاب

إن كنت طالبًا جامعيًا أو خريج البكالوريا يجب أن يكون تفكيرك عميقًا ويجب أن تكون لديك معلومات وافية عن الإقامة في تركيا للطلبة، فبمجرد حصولك على تأشيرة السفر إليها وحجز تذكرتك لتركيا بغرض الدراسة وإتمام التعليم هناك ستقدم لك الدولة المعونة عن طريق منحك إقامة مثالية فهذه الخدمة من أول حقوق الطلبة الغير أتراك التي تلبيها الحكومة التركية لهم، ولكن لا يحصل الطالب على هذه الإقامة إلا بعد أن يتم النظر في أوراقه ومعرفة نواياه إما سيظل طوال سنوات الدراسة مقيم بتركيا أو سينتقل لإكمال تعليمه في جهة أخرى وعلى أساسها تكون القرارات، إذ أنه شرط أساسي حتى يحصل الطالب على إقامة دراسية أن يتم الاستمرار في كل المراحل التعليمية المتتالية في الجامعة التي التحق بها بتركيا ويتم عمل تجديد سنوي له كل عام حتى ينهي تعليمه ويعود إلى وطنه.

شروط تجنيس الطلبة والطالبات داخل تركيا

وفيم يلي الشروط المطلوب إتمامها من أجل الحصول على الجنسيات التركية للطلاب:

أن تكون رغبة الطالب في اكتساب الجنسية التركية طاغية للدرجة التي تجعله غير مهتم بفقدانه جنسية دولته التي نشأ بها، ويجب أن يكون شخصًا بالغًا واعيًا بكل القوانين التركية القائمة في الدولة والتي يسير على نهجها المواطنين.

أن يكون الطالب الراغب في الحصول على هذه الجنسية التركية لديه إقامة في الدولة لا تقل عن خمسة أعوام متتالية، ويجب ألا يكون قد غادر الدولة لحوالي 6 شهور قبل أن تنقضي تلك المدة.

يجب أن يكون الطالب حسن الخلق وطيب السمعة.

يجب أن يكون لديه القدرة على عمل مشروع لنفسه وأسرته داخل الدولة التركية ليكسب المال الحلال الذي يعيش عليه.

ألا يكون قد حكم عليه مسبقًا بالحبس أو مسجل في قائمة المجرمين عند الحكومة التابعة لدولته، حتى لا يتم اعتباره شخص خطير لا يمكن أن يتم منحه الجنسية التركية لينتفع بالحقوق التي ينتفع بها الأتراك من أبناء الدولة التركية.

يجب أن يكون الطالب ممتاز في التحدث باللغة التركية ومعرفة كل قواعدها لكي يكون قادرًا على التفاعل مع كافة عناصر المجتمع التركي بواسطتها ولا يجد مشكلة في التواصل مع الأفراد.

يجب أن يكون الطالب ذو صحة جيدة ولا يعاني من أي مرض معدي قد ينتشر ليصيب غيره من أبناء الدولة التركية.

لابد أن يكون الطالب صادقًا في رغبته بأن يستقر في الدولة التركية ويتعامل فيها كما يتعامل بقية الأتراك وفق قوانين معينة تحددها الدولة، وهذا لن يتم ثبوت صحته للحكومة التركية إلا من خلال القيام بالآتي:

  • تنظيم مشروع استثماري بتركيا.
  • إيجاد فرصة عمل في تركيا وامتلاك إذن بالعمل.
  • امتلاك وحدة سكنية في تركيا.
  • امتلاك قطعة أرض أو عقار تجاري في تركيا.
  • إنهاء الدراسة الجامعية أو المتوسطة في أحد مدارس الدولة التركية.
  • اتخاذ زوجة تركية من شعب تركيا والإقامة معها في وطنها.

مواقيت الصلاة

الجمعة 11:07 مـ
13 رجب 1444 هـ 03 فبراير 2023 م
مصر
الفجر 05:16
الشروق 06:45
الظهر 12:09
العصر 15:11
المغرب 17:33
العشاء 18:52
الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار
CIB
CIB