الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 14 يوليو 2024 01:12 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

كابوس الانتقادات يحاصر صناع مسلسل ”الضاحك الباكى” وردود صادمة من أبطاله

الضاحك الباكى
الضاحك الباكى

تعرض مسلسل "الضاحك الباكى" عن قصة حياة الفنان الراحل نجيب الريحاني، للنجم عمرو عبد الجليل لهجوم حاد بعد عرض أولى حلقاته، خاصة على كاتب العمل الإعلامى محمد الغيطى، مشيرين أن العمل لا يليق بالنجم الكوميدي الراحل، وتوجد العديد من الأحداث غير صحيحة ، مرورًا بتسكين الأدوار والذي أعتبرها الكثير أنها غير موفقة، بالإضافة لسوء التصوير، وغيرها ليعود مؤلف العمل ويهاجم كل من انتقد العمل، ويضيف أن الراحل هو من طلب منه كتابة العمل، ولكن تحول الحلم إلى كابوس بسبب الأنتقادات.

وفى البداية علقت الفنانة عبير الشرقاوي على انسحاب المؤلف محمد الغيطي من برنامج "القاهرة اليوم" بعد مداخلة هاتفية لها للحديث عن انتقادها لمسلسل "الضاحك الباكي".

ووصفت عبير الشرقاوي ما فعله محمد الغيطي بالهروب وقالت في مداخلة هاتفية جديدة مع برنامج "القاهرة اليوم" من تقديم حسام المراغي ونانسي مجدي: محمد الغيطي هرب من النقد لأنه عارف أنه ككاتب أقل من ضعيف، مسلسلاته السابقة منعرفش عنها حاجة وتشهد عليه بذلك واللي عمله لعب عيال.
وأكدت عبير الشرقاوي أنها لم تسب صناع العمل كما قال محمد الغيطي ولم تكتب لفظ "رمم" وقالت: أنا مقولتش الكلام دا ومش عارفة جايبه منين، أنا قولت الكلام اللي 95% من اللي أتفرجوا على المسلسل قالوه، قولت أن مينفعش امرأة سبعينية مدام فردوس عبد الحميد تطلع أم لطفل رضيع أنت صدمتني يا أستاذ يا مخرج العمل ضربتني بالقلم على وشي وأدتني صدمة خلتني معرفش أتعايش مع الأحداث، ممكن أكون كتبت تعليق ومسحته لكن مقولتش فيه كلمة "رمم"، أنا كنت برد على المتابعين، ومحمد الغيطي بيتبلى عليا.

وعن دفاع الفنانة فردوس عبد الحميد وطلبها أن يسامح الجمهور في حلقة قالت: مدام فردوس الحلقة الأولى والثانية طالعة عندها 18 سنة أم لطفل رضيع، وبعد الحلقتين بيبقى سنها 35 سنة ونجيب الريحاني عمره من 18 إلى 20 سنة ودا كلام مش مقنع كان لازم كل مرحلة ليها ممثل مختلف، أنا جامعة أمريكية وقسم مسرح وتخصص تمثيل لكن حتى كمتفرج عادي أنت فصلتني عن الأحداث، وكل الأعمال التركية واللبنانية كل 10 سنين بيجيبوا ممثلة مختلفة.

وردت عبير الشرقاوي على ما قاله محمد الغيطي عنها وعن والدها المخرج الراحل جلال الشرقاوي أنه تبرأ منها وقالت: الكلام دا لا أساس له من الصحة هو كان بيقول كلام كدب كتير، أنا عايشة مع أبويا حتى توفاة الله في فبراير الماضي ولما توفى أنا عايشة مع أمي في شقة أبويا، منين هيتبرأ مني ومنين هبقى عايشة معاه.

وكان الكاتب محمد الغيطي انسحب من برنامج "القاهرة اليوم"، بعد مداخلة هاتفية من عبير الشرقاوي وقال: من هذه الشخصية لكي تنتقد عمل فني وتنشر بوست تصفنا فيه بالرمم.

وأضاف الغيطي "أنا أنسحب من هذا اللقاء، لأن هذه الشخصية والدها المخرج الكبير جلال الشرقاوي تبرأ منها أمامي في مكتبه، وأرفض أن أشاركها في مداخلة واحدة".

وكانت الفنانة عبير الشرقاوي قد وجهت انتقادات للمخرج محمد فاضل، بعد ظهور الفنانة فردوس عبد الحميد في دور أم لطفل رضيع بمسلسل "الضاحك الباكي".

وكتبت عبير، عبر حسابها على"فيس بوك": محمد فاضل يستهزئ بالجمهور.. مطلع فردوس عبد الحميد السبعينية أم لطفل رضيع".

وقال المخرج محمد فاضل لبرنامج "حضرة المواطن" مع الإعلامي سيد علي "ما يحدث ليس انتقادات، ولكن هذه الحكاية تحدث من 30 سنة ولم تعطلني أو تعطل فردوس عبد الحميد عن حاجة، وهي الآن تصور عملين جديدين وليسوا من إخراجي، وهذا رد عملي إنها تعمل مع مخرجين آخرين ومنتجين أيضا بعيدا عني، ولكن في ناس متربصة وهذه الحكاية تحدث معنا من 30 سنة ولكننا نعمل الشغل اللي عايزينه دون أي مشاكل".
وحول الاستعانة بزوجته دائما في أعماله الفنية حتى ولو كان الدور غير ملائم قال المخرج محمد فاضل "يعني إيه متفصلة؟.. النص جاء لي مكتوبا 30 حلقة كاملة من الأستاذ محمد الغيطي، وهذا أمر غريب في الزمن اللي إحنا فيه إن السيناريو يكون كله مكتوبا ومطبوعا، وهذا حدث، وأنا لا أناقش في هذه الحاجات ومن يريد الاعتراض ميتفرجش، هل سأجعل متربص يقول لي أشتغل إزاي؟ بالتأكيد لا".

ويتضمن المسلسل العديد من الأحداث، ويظهر فيه العديد من الشخصيات المؤثرة في حياة نجيب الريحاني، المسلسل يتناول قصة حياة نجيب الريحاني، بداية من ميلاده عام 1892 وحتى خمسين عامًا في عام 1949، وهي حقبة زمنية هامة تعكس الفن الحقيقي الذي صنعه الراحل حيث استطاع تحويل الكوميديا من الاسكتشات إلى كوميديا الإنسانية والتي تصنع الإنسان والشخصية المصرية".

ويجسد الفنان عمرو عبد الجليل في مسلسل "الضاحك الباكي" شخصية الفنان الراحل نجيب الريحاني ويتناول العمل قصة حياته بداية من ميلاده عام 1892 وحتى وفاته في عام 1949.

إلى جانب الحياة الاجتماعية للريحاني، يجسد "الضاحك الباكي" الحياة السياسية التي عاصرها نجيب الريحاني، والأحداث التي عايشها مثل ثورة 1919، والحربين العالميتين الأولى والثانية، ودستور 1923، والاحتلال الإنجليزي لمصر، ونشاهد عصره الفني والفرق المسرحية العديدة التي تواجدت في تلك الفترة مثل فرقة عزيز عيد وجورج أبيض.

وإلى جانب رصده لحياة نجيب الريحاني يلقي المسلسل الضوء على مجموعة العمل التي أحاطت به مثل سيد درويش، وبديع خيري، والشخصيات الفنية في تلك الفترة منها بديعة مصابني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وروز اليوسف.

ويشارك في بطولتة عدد كبير من الفنانين إلى جانب نجيب الريحاني علي رأسهم رزان مغربي وفردوس عبد الحميد وهاجر الشرنوبي وهو من تأليف محمد الغيطي وإخراج محمد فاضل.

هاجم السيناريست محمد صلاح العزب الإعلامي محمد الغيطي بسبب تصريحه الأخيرة الذي هاجم خلالها الجمهور بسبب الانتقادات التي وجهت لمسلسل «الضاحك الباكي»، والذي وصفها العزب بـ "لغة حوار متدنية".

وكتب العزب عبر حسابه الشخصي على «فيس بوك»: "والله هو احنا واجب علينا تقديم اعتذار واضح للجمهور عن التطاول ولغة الحوار المتدنية لمؤلف مسلسل الضاحك الباكي ضد الناس اللي هاجموا المسلسل، بغض النظر عن مستواه الفني القابل للاختلاف طبعا".

وأضاف محمد صلاح العزب: "أي شخص من الجمهور من حقه يبدي رأيه في أي عمل فني بكامل الراحة وهو قاعد على الكنبة بياكل فشار، أو بيعمل شكشوكة في المطبخ أو بيحلق دقنه في الحمام".

وتابع: " بدون أي دراسة وبدون أي مبرر أصلا لو حضرتك أي عمل فني عمل معجبكش أو حسيته، وحش أو مش على مزاجك اطلع قول فيه ما قال مالك في الخمر براحتك وبمزاجك حتي لو بتتكلم على الإلياذة".

قال الكاتب والسيناريست والإعلامي محمد الغيطي، مؤلف مسلسل الضاحك الباكي، إنه لقي تعليقات إيجابية على مسلسل الضاحك الباكي، من مؤرخين مثل جمال شقرة، والناقد أحمد رفعت، وماجدة موريس، الذين قالوا ما يكتب عن المسلسل، انطباعات، وهناك فرق بين النقد والهجوم.

وأضاف الغيطي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار": "النقد فند العمل، لكننا أمام متربص من أول حلقة، والكتائب الإلكترونية بيهاجموني وبيهاجموا محمد فاضل، لأن في قلبهم مرض".
وأردف: "فيه مغرضين، واحد من المهاجمين هو ممثل طلب دور محصلش نصيب، فعامل حملة، وواحد في كورس تمثيل قلت له شوف لك شغلانة تانية".

وأكد الغيطي رضاءه عن مسلسل الضاحك الباكي، قائلًا: "راض عنه جدًا بنسبة 90%، يكفي أنه أول عمل تاريخي، من ينتقد المسلسل، الآن ليس ناقد وإنما ناقم، الناس قاعدين على القهوة، يشاهدوا المسلسل في مشهد مشوفنهوش غير في رمضان".

وقال محمد الغيطي لبرنامج "اليوم": "اتعجب من مهاجمي المخرج الكبير محمد فاضل الذي له تاريخ حافل من الأعمال فهم في الدول العربية يسمونه عمدة الإخراج".
وأضاف الغيطي: "أنا تعبت سنتين عشان أحضر لهذا العمل وقام برفضه 7 منتجين خلال الـ 10 سنوات الماضية".
وانفعل الغيطي أثناء الحديث عن مهاجميه على السوشيال ميديا بسبب خطأ في مشهد وفاة بطرس غالي قائلا: "لا بروح أمك أنا مراجع كويس انت بتكلم أساتذة وعليك احترام نفسك".

وذكر: "قعدت أدور في مذكرات نجيب الريحاني، في منها مذكرات مضروبة ومذكرات حقيقية، المذكرات الحقيقية هى اللي كتبت بعد عشر سنين وبمقدمة قلم بديع خيري، ولما رجعت من فرنسا كنت مهموما بكتابة العمل، ولدرجة إن أنا حلمت بنجيب الريحاني بيقول لي (اكتبني).

وتابع: "لو الكتاب الكبار أسامة أنور عكاشة ووحيد حامد لو عايشين في الوقت الحالي كانوا اعتزلوا بسبب السوشيال ميديا".
كانت الفنانة فردوس عبد الحميد ردت على الانتقادات التي طالت ظهورها في أولى حلقات مسلسل “الضاحك الباكي” الذي يتحدث عن الفنان نجيب الريحاني، من بطولة الفنان عمرو عبد الجليل وتأليف محمد الغيطي.

وقالت فردوس عبد الحميد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج “مصر جديدة”، الذي يبث على قناة ETC، مساء أمس الأربعاء، إنها كانت ترفض دورها في مسلسل "الضاحك الباكي".

وأوضحت فردوس عبد الحميد: "عمري في حياتي ما قبلت دور مع محمد فاضل قبل قراءته جيدًا والاقتناع به".

موضوعات متعلقة

nawy