الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يُقام على مساحة 500 فدان.. تعرف علي مشروع حديقة تلال الفسطاط

مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ لمتابعة الموقف الخاص بمشروع تطوير منطقة الحفائر بالفسطاط، ضمن مشروع تطوير "حدائق تلال الفسطاط"، وأشار إلى الزيارة التى قام بها مؤخراً لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروع تطوير حدائق تلال الفسطاط، وما يتم تنفيذه من أعمال على أرض الواقع، لافتا إلى الاهتمام الذى يحظى به هذا المشروع من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذى نستهدف من خلاله إبراز هذه المنطقة كحديقة تراثية، هذا فضلاً عن دور هذا المشروع المحورى فى إعادة إحياء أول عاصمة إسلامية فى أفريقيا.

وخلال السطور التالية، يرصد "الموجز" أبرز المعلومات عن حديقة تلال الفسطاط، الحديقة الأكبر من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط.

مشروع حديقة تلال الفسطاط، تعد الحديقة الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، والذى أعلن عن تنفيذه الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مساحة ضخمة فى قلب القاهرة التاريخية.

فور عرض مشروع حديقة تلال الفسطاط على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الرئيس بالبدء الفوري في تنفيذه مع ضغط المخطط الزمني التنفيذي، وذلك نظرا إلى قيمته المضافة متعددة الجوانب على جهود تطوير القاهرة الكبرى.

كما وجه الرئيس بالاستمرار في تطوير الطرق والمحاور والمداخل الرئيسية المحيطة بموقع المشروع لاستيعاب حركة المواطنين والسياحة المتوقعة لموقع حديقة تلال الفسطاط.

تقام الحديقة على مساحة ٥٠٠ فدان في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية.

تمثل حديقة تلال الفسطاط إطلالة على تاريخ مصر الخالد.

تنقسم منطقة التلال بمشروع حديقة تلال الفسطاط إلى ثلاثة تلال متباينة الارتفاعات تخلق بينها الممر المائي (النهر)، وتتدرج في مجموعة من المصاطب تبدأ من حافة النهر وتنتهي حتى قمة التلة، بحيث تجعل من قمة التلال مظلات مهمة على المشروع والمنطقة، وتضم "تلة الوادي والقصبة" مدرجات، ومناطق جلوس مطلة على الشلال، وكوبري مشاه للربط، وكافيتريا، وشلال، وتضم "تلة الحفائر" مسرحا خارجيا، ومسارات مشاة، ومنطقة لعب أطفال، ومناطق خضراء، فيما تضم "تلة الحدائق التراثية" مدرجات، وفراغا خشبيا يطل على البحيرة.

ستصبح حديقة تلال الفسطاط مقصداً سياحياً إقليمياً وعالمياً يعكس عراقة الحضارة المصرية.

تحتضن حديقة تلال الفسطاط متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص.

من المقرر أن تتكامل حديقة تلال الفسطاط مع الطبيعة الحضارية للمكان لتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر في قلب القاهرة.

تتضمن حديقة تلال الفسطاط منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية.

تتوسط حديقة تلال الفسطاط هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

نظرًا لوجود حديقة تلال الفسطاط في مكان تاريخي، فإن الأنشطة فيها تعتمد على أحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة.

فضلاً عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.