×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 5 فبراير 2023 07:14 صـ 15 رجب 1444هـ
إتخاذ الإجراءات القانونيـة حيـال أحد الأشخاص بالقاهرة لقيامه بغسـل قرابة 50 مليون جنيهاللواء دكتور راضي عبد المعطي ينعي المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر الأسبقوزير التنمية المحلية ينعي المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابقوزير التنمية المحلية يُشدد على رفع درجة الاستعداد في المحافظات للتعامل مع الأمطاروزير التنمية المحلية: «سند الخير» حققت 188 مليون جنيه مبيعات.. وإقبال كبير من المواطنينتعرف علي آخر مستجدات المشروع القومي لتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظاتوزير التنمية المحلية يُتابع مع محافظ دمياط الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدميةأول تعليق لـ بايدن بعد إسقاط المنطاد الصينيشيخ الأزهر ينعي رئيس وزراء مصر السابقأمن القاهرة يضبط ”طالب” لقيامه بحركات إستعراضية بسيارته وإحداث تلفيات بسيارة مواطنأمريكا تُغلق مجالها الجوي وتوقف العمل بعدة مطاراتبكلمات مؤثرة.. محافظ القليوبية ينعي المهندس شريف إسماعيل
قضايا وتحقيقات

عدل والدها الدستور من أجل توليها الحكم

50 عامًا على اعتلائها العرش.. 10 معلومات عن مارجريت الثانية ملكة الدنمارك

ملكة الدنمارك
ملكة الدنمارك

احتفلت مارجريت الثانية ملكة الدنمارك بيوبيلها الذهبي، حيث أصبحت تحكم الدنمارك الآن لمدة 50 عاماً.

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية، إن الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك (82 عاما)، احتفلت بهدوء بالذكرى الـ50 لاعتلاء العرش، إذ تقلصت مظاهر الاحتفالات إلى حد كبير؛ تكريما للملكة الراحلة، إليزابيث الثانية.

وباتت مارجريت الثانية الملكة الوحيدة الباقية في أوروبا الآن، والأطول في مدة البقاء بالمنصب بعد الملكة البريطانية الراحلة.

وأصدرت العائلة الملكية الدنماركية صورتين جديدتين للملكة مارجريت الثانية مع أسرتها، بمناسبة اليوبيل الذهبي لتوليها العرش.

ووفقًا لصحيفة "اكسبريس" البريطانية، كشفت إحدى الصور أن الملكة مارجريت جلست بجانب ابنها الأول، ولي العهد فريدريك أندريه هنريك كريستيان، وخلفها زوجته الأميرة ماري، وابنها الآخر الأمير يواكيم وزوجته الأميرة ميري.

وحظيت مارجريت بتقدير واسع النطاق بسبب اشتراكها في العديد من الأعمال الفنية بالإضافة إلى تصميم الأزياء والمشاهد للإنتاج المسرحي.

من هي الملكة مارجريت الثانية؟

ولدت مارجريت في عام 1940، وهي الابنة الكبرى لولي عهد الدنمارك حينذاك الأمير فريدريك والأميرة السويدية أنغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش حيث أنه كان الوصول إلى العرش مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

وفي عام 1947، تم تعديل الدستور، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته ملكة المستقبل، والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركي إلى بدأ العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعٌرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي عقد في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية العهد في الدنمارك.

بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع فى 14 يناير 1972، صعدت إلى العرش تحت اسم مارغريت الثانية، لتصبح أول امرأة ملكة للدنمارك منذ مارجريت الأولى الذي حكمت الدول الاسكندنافية حتى عام 1412.

وفي عام 2012، احتفلت الملكة مارجريت بمناسبة مرور 40 عامًا على اعتلائها العرش الدنماركي.

في 10 يونيو 1967، احتفل الملايين في جميع أنحاء الدنمارك حين تزوجت ولية عهد الدنمارك من الدبلوماسي الفرنسي " Count Henri de Laborde de Monpezat " حينذاك، الذي أصبح فيما بعد صاحب السمو الملكي الأمير هنريك من الدنمارك.

أصبحت الأميرة مارجريت أمًا للمرة الأولى في 26 مايو 1968، عندما أنجبت ابنها الأمير فريدريك، ثم أمًا للمرة الثانية في 7 يونيو 1969، مع ولادة الأمير يواكيم.

الملكة مارجريت جدة محبة لثمانية أحفاد، هما الأمير نيكولاي والأمير فيليكس والأمير كريستيان والأميرة إيزابيلا والأمير فنسنت والأميرة جوزفين، والأمير هنريك والأميرة أثينا.

تستمتع الملكة مارجريت، في وقت فراغها بالرسم وأقامت على مر السنين العديد من المعارض الفنية.

حصلت على العديد من الجوائز مثل وسام فرسان الفل، ونيشان الحرية ووسام الصليب الأعظم الخاص من درجة استحقاق لجمهورية المانيا.

توفى الأمير هنريك، زوج الملكة مارجريت الثانية، بعد ساعات من خروجه من المستشفى لتمضية لحظاته الأخيرة مع زوجته وولديهما، وذلك فى شهر فبراير 2019، وتم دفنه بعيدا عن مقابر العائلة المالكة وفق وصيته.

ومؤخرًا اتخذت ملكة الدنمارك مارجريت الثانية قرارًا صادمًا حيث جردت 4 من أصل 8 أحفاد لها من ألقابهم الملكية.

وقالت الملكة: "لقد اتخذت قراري كملكة وأم وجدة، لكن كأم وجدة، فقد قللت من مدى تأثر ابني الأصغر وعائلته بهذا القرار. هذا يترك انطباعا كبيرا، وأنا آسف لذلك".

وأضافت: "لا ينبغي أن يشك أحد في أن أبنائي وزوجاتهم وأحفادي هم أعظم سعادتي واعتزازي. آمل الآن أن نتمكن كعائلة من إيجاد السلام لنجد طريقنا من خلال هذا الوضع".

6619c8c904f5.jpg
مارجريت الثانية ملكة الدنمارك اليوبيل الذهبي

مواقيت الصلاة

الأحد 07:14 صـ
15 رجب 1444 هـ 05 فبراير 2023 م
مصر
الفجر 05:15
الشروق 06:43
الظهر 12:09
العصر 15:13
المغرب 17:35
العشاء 18:54
الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار الطريق الطريق الطريق الطريق الطريق الطريق الطريق الطريق الطريق
CIB
CIB