الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 07:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تنجح بتزويد مفاعل النيوترونات السريعة CFR-600 في الصين بالوقود النووي

مفاعل النيوترونات السريعة CFR-600
مفاعل النيوترونات السريعة CFR-600

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن تنفيذ محطة الضبعة بمرسى مطروح، أن شركة الوقود TVEL التابعة لها انتهت من تسليم جميع الشحنات المقررة خلال عام 2022 في إطار وفاء الجانب الروسي بالتزاماته المتعلقة بتزويد مفاعل النيوترونات السريعة CFR-600 في الصين بالوقود اللازم لبدء التشغيل. ويمثل هذا المفاعل مشروعاً صينياً رائداً في مجال إنتاج الطاقة النووية باستخدام مفاعلات النيوترونات السريعة.

وفي إطار هذه العملية أرسل مصنع الآلات الصناعية الواقع في مدينة إلكتروستال والتابع لشركة TVEL، قسم الوقود ضمن مجموعة روساتوم، إلى الصين بالسكك الحديدية ثلاث شحنات من الوقود النووي، بما في ذلك مجموعات قضبان الوقود النووي للتحميل الأول في قلب المفاعل، والوقود اللازم لإعادة تزويد المفاعل. وأيضا، سلم الجانب الروسي شحنة من مجموعات قضبان التحكم والحماية الخاصة بالمفاعل على متن طائرات النقل.

وانطلق إنتاج وقود اليورانيوم CFR-600 في مصنع "إيليماش" لصناعة الآلات في عام 2021، بعد إتمام أعمال تحديث الموقع الإنتاجي الخاص بصناعة قضبان الوقود النووي لمفاعلات النيوترونات السريعة، فضلا عن تصميم معدات فريدة من نوعها وتجهيز الموقع بها. في أواخر عام 2021، أرسل المصنع إلى الصين نماذج تحاكي أنظمة التحكم والحماية لاستخدامها في الاختبارات بمنقطة التجارب في المفاعل.

وقال أوليج جريجورييف، النائب الأول لرئيس شركة TVEL للشؤون التجارية والأعمال الدولية: "نفذت شركة TVEL للوقود التابعة لروساتوم كامل التزامات الجانب الروسي في إطار تنفيذ مشروع CFR-600 وفي الإطار الزمني المحدد، وذلك مجال آخر للتعاون مع الجانب الصيني بالإضافة إلى التعاون في إطار إمداد المفاعلات روسية التصميم من نوع VVER في محطة "تيانوان" النووية بالوقود، وإنتاج الوقود النووي المخصص لمفاعلات VVER في مصنع Yibin وكذلك توريد الوقود للمفاعل التجريبي الصيني الأول العامل بالنيوترونات السريعة CEFR، عموماً تمتلك شركة روساتوم خبرات فريدة اكتستها خلال أكثر من أربعين عاماً من العمل في مجال إنتاج الوقود لمفاعلات النيترونات السريعة، حيث نرى وجود آفاق كبيرة لتوظيف هذه الخبرات في سياق التحول إلى نظام صناعة الطاقة النووية المزدوج الشامل لمفاعلات من نوعين، أحدهما مفاعلات الماء المضغوط من طراز VVER، والآخر – ومفاعلات النيوترونات السريعة على أن يعتمد هذا النظام على دورة الوقود النووي المغلقة المستدامة، وذلك ليس داخل روسيا فحسب، بل إنما في الصين أيضاً".

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "تفيل" هي المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية في روسيا، وتمد 75 مفاعلا لتوليد الطاقة في 15 دولة حول العالم بالوقود النووي، بالإضافة إلى مفاعلات بحثية في 9 دول والمفاعلات المغذية بالطاقة سفن الأسطول النووي الروسي. يعمل كل سادس مفاعل لتوليد الطاقة النووية في العالم على الوقود من صنع شركة "تفيل". يعد قسم الوقود لشركة روساتوم أكبر منتج لليورانيوم المخصب على مستوى العالم ويحتل مكانة رائدة في السوق العالمية للنظائر المستقرة.

وتعمل "تفيل" بنشاط من أجل تطوير مسارات جديدة للأعمال في مختلف المجالات وبينها الكيمياء والتعدين وتخزين الطاقة والطباعة ثلاثيّة الأبعاد والحلول الرقمية، فضلا عن إخراج المنشآت النووية من الخدمة. وتدخل ضمن هيكل "تفيل" شركات تكامل تسيّر أعمال روساتوم في مجالي تطوير تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وأنظمة تخزين الطاقة.

أُبرم عقد توريد الوقود لمفاعل CFR-600 في ديسمبر 2018 في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين حكومتي روسيا والصين حول التعاون في بناء وتشغيل مفاعل تجريبي يعمل على النيوترونات السريعة في الصين.

وهذا المشروع في الواقع جزء من برنامج التعاون الثنائي الشامل في مجال الطاقة النووية على مدار عدة عقود. وعدا التعاون في إطار مشروع CFR-600، يشمل هذا البرنامج بناء وحدات لتوليد الطاقة النووية روسية التصميم مجهزة بأحدث المفاعلات من نوع VVER-1200 (مفاعلات الماء المضغوط) المنتمية للجيل "3+"، وذلك في محطتي "تيانوان" و"سويدابو" النوويتين بالصين، بموجب حزمة المستندات الموقعة بين البلدين في عام 2018 خلال لقاء جمع الرئيسين الروسي والصيني.

وتعمل روسيا دوماً من أجل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. على الرغم من العقوبات المفروضة على البلاد، يشهد الاقتصاد الوطني نمواً ويسعى إلى زيادة قدراته التصديرية، حيث لا تزال الشركات المحلية تصدير السلع والخدمات والمواد الخام إل أنحاء العالم. كما يستمر العمل الرامي إلى تنفيذ المشاريع الكبرى في قطاع الطاقة، ويهدف أحدها على سبيل المثال، إلى تشييد وحدات جديدة لتوليد الكهرباء منتمية للجيل الثالث المطور "3+" ومزودة بمفاعلات VVER-1200 في محطتي الطاقة النووية "تيانوان" (Tianwan NPP) و"سويدابو" (Xudabao NPP) بالصين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة