الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:58 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

متهمة بتبديد المال العام لشراء ستائر

أسرار تُنشر لأول مرة عن نيكي هيلي المرشحة المحتملة لرئاسة أمريكا وعلاقتها بـ ترامب

نيكي هيلي
نيكي هيلي

أعلنت النائب عن الحزب الجمهوري نيكي هايلي، التي شغلت في السابق منصب حاكمة ولاية ساوث كارولينا وسفيرة لدى الأمم المتحدة، ترشحها لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2024.

وقالت هايلي عبر موقع تويتر: "الآن ليس الوقت المناسب للتراجع. الآن هو الوقت المناسب لأمريكا قوية وفخورة"، مرفقة بالتغريدة رابطًا لفيديو خاص بالحملة.

وتعد هايلي ثاني مرشح جمهوري بارز يدخل السباق، حيث أطلق رئيسها السابق دونالد ترامب حملته في نوفمبر.

وهايلي هي ثالث أمريكية من أصل هندي تسعى لنيل بطاقة الترشيح في انتخابات الرئاسة.

من هي "نيكي هايلي"؟

نيكي هايلي صاحبة الـ 51 عامًا، أمريكية من أصول آسيوية وتحديدًا هندية حيث عاشت أسرتها في منطقة أمريتسار بولاية بنجاب الهندية وكان والدها أستاذًا في جامعة البنجاب الزراعية ووالدتها محامية تخرجت من جامعة دلهي.

هاجر الأبوين إلى كندا عام 1969 ثم انتقلت أسرتها إلى ولاية كارولاينا الجنوبية حيث ولدت "نيكي هايلي"، وشغلت "هايلي" منصب محافظ ولاية كارولاينا الجنوبية منذ عام 2011 ولمدة 6 سنوات، وهي أول امرأة تعين محافظًا لولاية كارولاينا الجنوبية، وتولت المسئولية في عمر الـ 43 لتصبح أصغر محافظ في الولايات المتحدة وثاني محافظ في تاريخ الولايات المتحدة من أصول هندية بعد بوبي جندال من لويزيانا.

في نهاية 2016، أعلنت هايلي ترشحها لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، ووافق مجلس الشيوخ على ترشيح دونالد ترامب لها لتشغل المنصب.

واختارتها مجلة تايم كواحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة لعام 2016، عادت هايلي لتعلن في أكتوبر 2018 استقالتها من منصبها كمندوبة للأمم المتحدة بداعي أنها ستأخذ قسطاً من الراحة وقد أعلن الرئيس الأمركي آنذاك دونالد ترامب أنه قبل الاستقالة.

قائد جديد

قالت المرشحة المحتملة إن الإدارة الأمريكية “خذلتنا مرارًا وتكرارًا”، مشيرة إلى أنه بإمكانها أن تكون “القائد الجديد للولايات المتحدة”، مشددة على أنها تعتزم خوض السباق ضد الرئيس الحالي جو بايدن “الذي لا يمكننا السماح له بتولي فترة رئاسية جديدة”.

وانتقدت الحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية، نيكي هيلي، جمهورية الانتماء وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقالت إن الوقت قد حان لتقوية البلاد وتأمين الحدود.

الموقف من إسرائيل

كانت المرشحة المرتقبة معروفة بموقفها المقرب لإسرائيل، ودعمت منذ سنوات تشريع حكومي لإجهاض حملة مناصرة للفلسطينيين ضد الاستثمار في إسرائيل.

وعندما كانت هيلي سفيرة لدى الأمم المتحدة حذرت أي دولة من اتخاذ موقف، اعتراضًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

تعليق ترامب

وعقب ترامب ساخرًا من إعلانها الترشح للانتخابات الرئاسية، قائلًا: “عليك السعي كثيرًا”، خلال المنافسة المرتقبة، مرفقًا تعليقه الذي نشره عبر منصته الخاصة تروث سوشيال بمقطع فيديو قديم تعرب فيه عن دعم ترامب، في الاستحقاق المزمع عقده 2024، إلا أنها تراجعت عن هذا الموقف بعقدها العزم على الترشح.

«علاقة غرامية» مع ترامب

وفى 2017، انتشرت شائعات حول ارتباط هيلي بعلاقة غرامية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلا أن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، استنكرت كل هذه الشائعات بشدة ووصفتها بأنها «بغيضة للغاية» و«مقرفة».

اتهامها بتبديد المال العام

جدير بالذكر أن هيلي تقدمت باستقالتها للرئيس ترامب عندما كانت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بعهده، وذلك بعد توجيه انتقادات واسعة لها إثر ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز لاتهامها بتبديد الأموال العامة بسبب شرائها لستائر كثيرة خاصة في مقر إقامتها بنيويورك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.