الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:26 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

رسالة جامعية تحدد أساليب ترشيد التكاليف في المؤسسات الصحفية

أكدت أحدث رسالة جامعية بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان أهمية استخدام أسلوبي التكلفة المستهدفة والتكلفة على أساس النشاط لترشيد التكاليف بالمؤسسات الصحفية.
وشددت الرسالة ـ التي أعدتها الباحثة فاطمة محمد الدسوقي ونالت بها درجة الماجستير ـ على أن استخدام هذين الأسلوبين يحقق العديد من المزايا، أبرزها: توفير معلومات لتقديم منتج جيد في سوق تنافسية بسعر مناسب، وترشيد وسائل ومدخلات الإنتاج الصحفي، وتحديد تكاليف المنتجات بدقة تامة، وتحقيق التوازن بين السعر المستهدف وترشيد التكاليف، وتوفير الكثير من الوقت، والحد من إهدار الموارد، خاصة الورق ومستلزمات الطباعة، واستبعاد النشاطات عديمة القيمة، وضمان التكامل بين وظائف إدارات المؤسسة الداخلية، وتشجيع التعاون مع الأطراف الخارجية.
ودعت الرسالة المؤسسات الصحفية إلى إنشاء أقسام خاصة بمحاسبة التكاليف لترشيد التكاليف، وإعداد كوادر مدربة من المحاسبين للاستفادة من أسلوبي التكلفة المستهدفة التكلفة على أساس النشاط في ترشيد التكاليف، مشيرة إلى أن إدارة التكاليف الناجحة تعدّ ميزة استراتيجية للمؤسسة.
ولفتت إلى أهمية التطبيق الصحيح للأساليب المحاسبية في ظل التحديات الاقتصادية التى تواجه المجتمعات.
أوضحت الرسالة أهمية السيطرة على التكاليف الثابتة التي تمثل عبئا على التكلفة الكلية، بالإضافة إلى ضبط الأداء المالي، وترشيد القرارات المالية في ظل ما تواجهه المؤسسات الصحفية من مشاكل اقتصادية.
جاءت الدراسة بعنوان "استخدام أسلوب التكلفة المستهدفة والتكلفة على أساس النشاط في ترشيد التكاليف في المؤسسات الصحفية ـ دراسة تطبيقية" وأشرف عليها الدكتور هشام حسن عواد المليجي، أستاذ المحاسبة المالية رئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان سابقا، والدكتور أشرف محمد إبراهيم منصور، أستاذ المراجعة بقسم المحاسبة بالكلية، عضـو اللجنة الفنيــة الدائمة للنظام المحاسبي الحكومي بوزارة المالية. وشارك في لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الدكتور محمد محمد إبراهيم منصور أستاذ المحاسبة بالكلية، والأستاذ الدكتور إيهاب إبراهيم حامد عبد العال أستاذ المحاسبة بمعاهد المقطم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة