الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 07:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
ثورة أسعار السمك تؤتي ثمارها .. هبوط حاد بنسبة 30% في الإسماعيلية تصريحات نارية من اتحاد العاصمة قبل موقعة العودة ضد نهضة بركان في الكونفدرالية مع ارتفاع درجات الحرارة ..إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية من التلف لأطول فترة بعد وصول التذاكر لـ23 ألف .. حفلة آمال ماهر تبث مباشرة عبر القنوات التلفزيونية لقاء المصير .. موعد مباراة الزمالك ضد دريمز الغاني في الكونفدرالية بالتوقيت الصيفي مدحت العدل لـ ياسمين صبري: أهتمي بـ التمثيل أكتر من الشكل المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات مع بدء تطبيق التوقيت الصيفي مكون من 7 خطوات.. روتين يومي للحفاظ على رائحة الجسم عطرة في الصيف القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال الأهلي يرتدي «الأحمر» أمام مازيمبي في مباراة الحسم بدوري الأبطال جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباراة مانشستر سيتي ضد برايتون قمة التأهل.. بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في نصف نهائي الكونفدرالية( صور)

«الطاقة الذرية» تنظم 3 فاعليات دولية بالقاهرة خلال الأسبوع الجاري

رئيس الطاقة الذرية
رئيس الطاقة الذرية

في إطار الدور المحوري والوطني لهيئة الطاقة الذرية على المستوى القومي بصفتها المنسق الوطني لأنشطة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأنه في إطار تنفيذ استراتيجية التعاون الدولي بالهيئة ودورها على المستوى العربي والافريقي والدولي سيتم خلال هذا الأسبوع تنظيم ثلاثة فاعليات دولية مما يعكس ويؤكد مكانة مصر الدولية وريادتها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

فعلى المستوى الدولي تستضيف الهيئة الدكتور نيل جرفيس منسق برامج التعاون الفني بقطاع أفريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا والذي تستمر زيارته للقاهرة لمدة أسبوع لمراجعة استراتيجية التعاون الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الجهات النووية وغيرها في مصر. وتبدأ الزيارة بلقاء الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والمنسق الوطني لأنشطة التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسادة نواب رئيس الهيئة الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي.

وخلال الأسبوع سيزور جميع الجهات النووية في مصر وتشمل مجمع مفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية وهيئة المحطات النووية وهيئة الرقابة الإشعاعية، وهيئة المواد النووية، بالإضافة إلى جامعة عين شمس وكذلك المركز الطبي العالمي. وسيختتم زيارته بورشة عمل بهيئة الطاقة الذرية لمناقشة الخطة المستقبلية لمشروعات الدعم الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الجهات المصرية.

وعلى المستوى الأفريقي تنظم هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع قطاع افريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا ومنظمة الأفرا ورشة العمل الأفريقية الاقليمية عن استراتيجية تسويق وخطط عمل مفاعلات الأبحاث النووية وذلك لدعم الدول الافريقية التى تعتزم إنشاء مفاعلات نووية للابحاث، وكذلك دراسة تسويق منتجاتها، ويشرف عليها الدكتور مجدي زكي مدير مفاعل مصر البحثي الثاني والمنسق الوطنى للورشة والدكتورة عزة كشلان من قطاع أفريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتهدف ورشة العمل إلى دعم الدول الأفريقية وبناء إمكانياتها لأستخدامات مفاعلات الأبحاث النووية وذلك من خلال استعراض وطرق استخدام أنظمة التشغيل المختلفة، وعرض افضل التجارب الدولية في مجال تحويل الأستراتيجيات إلى خطط تنفيذية عملية، ووضع أنظمة لتسويق المنتجات التجارية من نظائر مشعة وغيرها، ودراسة أساليب التسويق ودراسات الأسواق وختاماً تنظيم وتطوير العلاقات بين المستخدمين وقطاعات الصناعة والتجارة، وكذلك الأستراتيجيات الداعمة للتسويق.

وستسمر ورشة العمل من 5- 9 مارس 2023 ويشارك بها علماء من الجزائر، مصر، الكونغو، غانا، ليبيا، المغرب، نيجيريا، جنوب أفريقيا.

وعلى المستوى العربي تنظم الهيئة خلال هذا الأسبوع أيضاً بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية الدورة التدريبية المتقدمة عن إستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية و النظائر المشعة لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات و الأمراض و مقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية والتي ستعقد خلال الفترة من 5 – 9 مارس 2023.

ويشرف على هذه الدورة كمنسق وطني، الدكتور طارق المغربى وسيحضرها من الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور يحيى شخاترة ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية والمنسق العلمي للدورة، وتهدف هذه الدورة إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق المختلفة و المتقدمة سواءً البيولوجيا الجزيئية او تقنيات النظائر المشعة لأكتشاف الطفرات وعلاقة تلك الطفرات بالأمراض والسرطانات ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية وذلك عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريب العملي ويقدم المحاضرات مجموعة من علماء هيئة الطاقة الذرية والجامعات المصرية، كما سيتم زيارة مصنع انتاج النظائر والسيكلترون الالكتروني بأنشاص بالإضافة إلى زيارة مستشفى علاج أورام الأطفال 57357. ويحضر هذه الدورة عدد من المتدربين من الأردن،مصر، السودان موريتانيا، العراق، السعودية، تونس.

وبدوره، صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة إلى أهمية عقد هذه الأنشطة الدولية والتي تنظمها هيئة الطاقة الذرية التي تقوم بدور المنسق الوطني لأنشطة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مصر والتي تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لتنفيذ ركائز القوة الناعمة والتي من أحد ركائزها العلم والعلاقات الدولية حيث أنها بمثابة القاطرة لتعزيز دور مصر وتأكيد مكانتها على الساحة العربية والأفريقية والدولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة