الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 09:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بقوة 4.7.. زلزال قوي يضرب الحدود السورية التركية

زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، مساء اليوم الأحد 5 مارس، الحدود السورية التركية، بحسب ما أفاد المرصد الأورومتوسطي للزلازل.

ووقع الزلزال على بعد 23 كيلو متر غرب مدينة إسكندرون التركية القريبة من الحدود السورية والمطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وشعر بالهزة الأرضية السكان في جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا وعلى طول الساحل السوري وصولا إلى لبنان.

واستبعاد المرصد خطر حدوث تسونامي بعد الزلزال الذي وقع اليوم بقوة 4.8 درجة على بعد 18 كم شمالا من إسكندرون في جنوب تركيا.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير ، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

وقالت إدارة الكوارث التركية في بيانها ذلك الوقت، إن أكثر من 40000 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، إلا إن الأعداد التي أعلنت عنها الحكومة مازالت تتصاعد، حيث وصف الرئيس التركي هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة ضربت البلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.